واشنطن تلغي الهند وتركيا من تسهيل دخول صادراتهما إلى السوق الأمريكية

نشر في 05-03-2019 | 15:56
آخر تحديث 05-03-2019 | 15:56
الأسواق الأميركية
الأسواق الأميركية
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه شطب الهند وتركيا من نظام للتجارة التفضيلية في خطوة تهدف الى إلغاء مزايا تجارية يستفيد منها البلدان لتسهيل دخول صادراتهما إلى السوق الأمريكية.

وقال ترامب في رسالة إلى الكونغرس مساء أمس الاثنين إنه سيتخذ هذه الخطوة فيما يتعلق بالهند "لأنه عقب اتصال نشط بين الولايات المتحدة وحكومة الهند توصلت من خلاله إلى قرار مفاده أن الهند لم تعط الولايات المتحدة ضمانات توفر للشركات الأمريكية وصولا عادلا ومعقولا في الأسواق الهندية".

وأكد "سأواصل تقييم ما إذا كانت حكومة الهند توفر الوصول العادل والمعقول إلى أسواقها وفقا للمعايير الخاصة ببرنامج نظام الأفضليات المعمم."

وفي رسالة منفصلة بشأن تركيا شدد ترامب على أنه يتخذ هذه الخطوة "لأنني قررت أنه لم يعد من الممكن اعتبار تركيا دولة نامية مستفيدة من نظام الأفضليات المعمم على أساس مستوى تنميتها الاقتصادية".

وأوضح أنه "على مر العقود الأربعة والنصف التي استفادت خلالها تركيا من نظام الأفضليات المعمم للدول النامية نما اقتصادها وتنوع".

وأشار إلى أن "الزيادة في إجمالي الدخل القومي للفرد وانخفاض معدلات الفقر وتنويع الصادرات من قبل الشريك التجاري كلها أدلة على زيادة مستوى التنمية الاقتصادية في تركيا".

واكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة "تظل ملتزمة بتجارة عادلة ومتبادلة مع تركيا".

ويتيح برنامج الدعم التجاري الأمريكي للدول المستفيدة منه إعفاء بعض من صادراتها من الرسوم الجمركية الأمريكية بشرط تلبية هذه الدول معايير معينة بينها مكافحة عمالة الأطفال واحترام حقوق العمال المعترف بها دوليا واحترام الملكية الفكرية وإتاحة الوصول العادل والمعقول للصادرات الأمريكية إلى أسواق هذه الدول.

back to top