البطل الرياضي... محور درامي في رمضان

نشر في 06-03-2019
آخر تحديث 06-03-2019 | 00:04
محمد إمام
محمد إمام
تشهد الدراما التلفزيونية في مصر راهناً سيطرة فكرة البطل الرياضي، ما يدفع إلى التساؤل: هل هذه الأعمال ستقع في دوامة التكرار أو التشابه؟
يشترك عدد من نجوم الدراما الرمضانية القادمة في ثيمة واحدة، وظاهرة جديدة، ومن إنتاج شركة واحدة، هي شركة سينرجي للإنتاج الفني، وهي قيام البطل بدور رياضي في لعبة قتالية مثل الملاكمة والمصارعة.

فالنجم مصطفى شعبان انتهى من تصوير ما يقرب من 4 حلقات من مسلسله الجديد (أبوجبل). وفي السياق الدرامي للمسلسل يقدم شعبان دور ملاكم، وقام خلال الأيام الماضية بنشر مقطع ترويجي له من المسلسل أثناء لعب الملاكمة، وظهر بلياقة بدنية عالية.

ويستخدم بطل العمل الملاكمة في جزء من الشخصية التي يقدمها، لكنها تدخله في مواقف كوميدية أثناء محاولته التسويق لنفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، ويشاركه البطولة عائشة بن أحمد وعدد كبير من النجوم.

تدريبات بدنية

على صعيد آخر، بدأ الفنان ياسر جلال قبل عدة أسابيع تصوير مسلسله الجديد (لمس أكتاف) مع شركة سينرجي، للمنتج تامر مرسي، ويقدم خلال أحداث العمل دور مصارع، بالتوازي مع عمله كرجل أعمال، وتورطه في أعمال غير مشروعة مع بعض رجال المافيا والعصابات، وحين يقرر الإقلاع عن كل ما هو غير قانوني يدخل في صراع مع تلك العصابات.

ودخل جلال في معسكر مغلق خلال الفترة الماضية، من أجل التدريبات البدنية للظهور بشكل مناسب كمصارع. ويشارك في العمل أيضا، المصارع المصري الأولمبي كرم جابر، الحائز ميدالية أوليمية في أثينا 2004، لما له من شهرة عالمية كبيرة، وسيكون إضافة كبيرة للعمل، ومن المقرر أن يكون مرجعا لبطل العمل، إضافة إلى أنه سيقدم دورا مستقلا أيضا. ويشارك في العمل الجديد أروى جودة وحنان مطاوع وفتي عبدالوهاب ودنيا عبدالعزيز.

وجاء النجم محمد عادل إمام على رأس الفنانين الذين سيقدمون دور الرياضي هذا العام، ويتنقل إمام الصغير خلال أحداث المسلسل بين أكثر من مرحلة بين المنطقة الشعبية والريفية والحضرية، كما ينتقل خلال قصة صعوده من الفقر الشديد إلى الثراء.

وحرص محمد إمام خلال الفترة الماضية على التسويق للعمل، قبل أن يبدأ التصوير، واستغل الفترة التي سبقت التصوير، وقام بعمل معسكر تدريبي مغلق من أجل فيلمه المتوقف (لص بغداد)، وحرص على الظهور بلياقة بدنية عالية وعضلات مفتولة تناسب الدور الذي يقدمه، واستغل ذلك في مسلسله الجديد، وظهر ذلك من خلال البوسترات التي نشرها عبر وسائل التواصل على حساباته الرسمية، ويظهر في العمل بأنه شخص خارق، ويستغل القوة الخارقة التي منحت له في رحلته للصعود، ويشاركه البطولة: كريم محمود عبدالعزيز وعمر مصطفى متولي وأسماء أبواليزيد.

الألعاب القتالية

وعلى عكس النجوم السابقين، لن يظهر الفنان محمد رمضان خلال مسلسله الجديد (زلزال) كرياضي قتالي، بل سيمارس لعبة كرة القدم في الحارة الشعبية التي يسكن بها في المرحلة العمرية التي يظهر بها كشاب في سن الخامسة والعشرين.

وسيتخلى الفنان أحمد السقا، أحد أشهر الفنانين المهتمين بالألعاب القتالية في الحياة أو أعماله الفنية، في مسلسله الجديد عن تلك الفكرة، باعتباره شخصا فقيرا ليس لديه من الرفاهية للمشاركة في تلك الألعاب، ويقدم دور شخص صعيدي يتعرض للظلم ويدخل السجن، وبعدها يخرج للانتقام.

والملاحظ في الحالات السابقة، أنها السنة الأولى منذ فترة طويلة التي تقدم فيها شركة واحدة شخصيات متقاربة خلال موسم درامي واحد.

المحتوى الدرامي هو الفصل

ترى الناقدة السينمائية ناهد صلاح، أن فكرة وجود نفس الشخصية أو الشخصيات المتقاربة في عدة أعمال خلال فترة عرض واحدة ليست مشكلة في حد ذاتها، لكن المحتوى الدرامي الذي سيُقدم هو الفصل، "فنحن حتى الآن لم نشاهد الأعمال لنحكم عليها".

وقالت: "لكل فنان من الفنانين السابقين طعم وجمهور مميز، وهذا ما جعل الشركة المنتجة توافق على إنتاج هذه الأعمال، ولا تعتبرها مشكلة لديها. فكرة الملاكمة أو المصارعة قُدمت قبل ذلك في عدة أعمال، لكنها كانت متركزة في السينما، مثل الفنانين أحمد زكي وحمادة هلال وغيرهما، وحققت تلك الأدوار نجاحات كبيرة".

وشددت على أن الحكم سيكون عقب انتهاء الموسم الدرامي، وسيكون اللوم الأكبر على الشركة المنتجة، في حالة وجود تشابه بين القصص الدرامية، لأن الشركة هي العامل الرابط بين كل تلك الأعمال.

back to top