ترامب: تحقيق الديمقراطيين «تجاوز تاريخي»

هيلاري كلينتون تستبعد الترشح لـ «رئاسية» 2020

نشر في 06-03-2019
آخر تحديث 06-03-2019 | 00:00
في خطوة هي الثانية من نوعها، قدم ترامب عشاء يحتوي وجبات سريعة خلال استقباله فريق كرة قدم في البيت الأبيض أمس الأول                                                     (رويترز)
في خطوة هي الثانية من نوعها، قدم ترامب عشاء يحتوي وجبات سريعة خلال استقباله فريق كرة قدم في البيت الأبيض أمس الأول (رويترز)
ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتحقيق جديد يجريه الديمقراطيون في الدائرة المقربة له، ووصفه بـ "الاصطياد في الماء العكر".

وفي سلسلة تغريدات في ساعة مبكرة أمس، قال الرئيس، إن التحقيق الذي تجريه اللجنة القضائية في مجلس النواب بشأن جرائمه المفترضة "أكبر التجاوزات في تاريخ بلدنا"، مضيفا: "الجريمة الحقيقية هي ما يرتكبه الديمقراطيون وما فعلوه".

وفي وقت سابق، قالت الناطقة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز، في بيان: "أطلق رئيس لجنة الشؤون القضائية بمجلس النواب جيري نادلر تحقيقا شائنا وتعسفيا في مزاعم مضللة وكاذبة سبق أن حقق فيها المدعي الخاص (روبرت مولر) ولجان في الكونغرس بمجلسيه".

وأضافت ساندرز أن "نادلر وزملاءه الديمقراطيين انبروا في حملة الصيد هذه، لأنهم مرعوبون من أن روايتهم الكاذبة لمدة عامين عن تواطؤ مع روسيا آخذة في الانهيار"، مشيرة الى أن "ترهيب وإساءة معاملة المواطنين الأميركيين من جانب نادلر وزملائه الديمقراطيين أمر مخز".

وكان ترامب علّق شخصيا على هذا التحقيق، وقال للصحافيين في البيت الأبيض، إنه "فارغ، وأنا أتعاون طوال الوقت مع الجميع، لا يوجد تواطؤ، إنها خدعة سياسية".

وأعلنت اللجنة القضائية بمجلس النواب إطلاق تحقيق جديد واسع في الدائرة المحيطة بترامب، طلبت خلاله الحصول على وثائق من عشرات الأشخاص، من بينهم نجلاه دونالد جونيور وإيريك، وصهره جاريد كوشنير، وتقديم تفاصيل عن اتصالات ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد تقارير ذكرت أنه تم إتلاف أو إخفاء هذه المعلومات.

على صعيد آخر، أقرّ زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، بأنّ المجلس سيحذو على الأرجح حذو مجلس النواب في إقرار نصّ يلغي "حالة الطوارئ الوطنية" التي أعلنها ترامب لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وبعد إقراره في مجلس النواب، انتقل مشروع القرار إلى مجلس الشيوخ حيث الأغلبية في أيدي الجمهوريين (53 سناتوراً من أصل 100). في غضون ذلك، استبعدت هيلاري كلينتون للمرة الأولى في مقابلة تلفزيونية الترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجرى في 2020، بينما أعلن الحاكم السابق لولاية كولورادو جون هيكنلوبر ترشحه للفوز بتأييد الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات، ليصبح ثاني حاكم ينضم إلى السباق المزدحم بالمرشحين في مواجهة الرئيس دونالد ترامب.

back to top