مؤتمر أخطار الحرائق: 70% من حرائق ناطحات السحاب تُخمد بأقل من 20 دقيقة

نشر في 06-03-2019
آخر تحديث 06-03-2019 | 00:00
المشاركون في المؤتمر
المشاركون في المؤتمر
أكد المدير العام السابق للإدارة العامة للإطفاء مستشار الجمعية الكويتية للحماية من أخطار الحريق الفريق م. يوسف الأنصاري أن تطبيق الشروط الوقائية الحديثة داخل الأبراج وناطحات السحاب، والتدريب الجيد لمنتسبي «الإطفاء» مكّنا الأجهزة من التعامل مع 70 في المئة من حرائق المباني العالية في حد أقصى يقدر بـ 20 دقيقة.

وذكر الأنصاري، في ورقة عمل على هامش المؤتمر الثاني للجمعية، أن جميع الأبراج العالية داخل الكويت وخاصة تلك التي تم تدشينها بعد عام 2010 مؤهلة لاستخدام المصاعد خلال اندلاع الحرائق، لافتاً إلى قيام الجمعية بالتنسيق مع إدارة برج الحمراء لهذا الغرض.

وبيّن أن تطبيق استخدام المصاعد وقت الحريق يحتاج إلى قرار من «الإطفاء»، وتنسيق مع ملاك ناطحات السحاب، لافتاً إلى عقد الجمعية اجتماعاً مع إدارة الحمراء لهذا الغرض.

وأشار إلى أن تغيير النظرة إلى المصاعد واستخدامها وقت الحرائق أعقب حريق برجي التجارة في أميركا، مؤكداً أن الهدف من المؤتمر الراهن، الذي تخلله معرض لشركات ومؤسسات لها علاقة بالإطفاء، هو رفع الوعي لدى أصحاب العلاقة «الملاك» والمكاتب الاستشارية والجهات المسؤولة عن تراخيص المباني، بشروط الأمن والسلامة من الحرائق، وكذلك وعي المكاتب الهندسية والمقاولين.

وشددت الجمعية في ورقة العمل التي حملت عنوان «التوافق بين شروط الوقاية والتعامل مع الحريق» على ضرورة وجود كراسي خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في كل المجمعات والأبراج لاستخدامها في إنقاذ هذه الشريحة الغالية وقت اندلاع الحرائق مع الاستفادة القصوى من التكنولوجيا في عمليات الإخلاء.

back to top