ماكرون يطلق إنذاراً آخر بشأن أوروبا

دعا إلى تنظيم مؤتمر يحدد خريطة طريق جديدة للاتحاد

نشر في 06-03-2019
آخر تحديث 06-03-2019 | 00:10
 الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
قرع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جرس إنذار جديداً بالنسبة إلى أوروبا، وذلك قبل أسابيع من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 الجاري، ونحو 3 أشهر من انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة 26 مايو.

وفي مقال بعنوان «من أجل نهضة أوروبية» موجه إلى مواطني الاتحاد، نشرته كبرى الصحف الأوروبية مثل «ذي غارديان» البريطانية و«دي فيلت» الألمانية و«البايس» الإسبانية و«كوريري ديلا سيرا» الإيطالية، قال ماكرون إن «أوروبا لم تكن يوماً في خطر كما هي الآن»، محذراً من إبقاء «الوضع القائم».

وفيما بدا أنه دعوة إلى إعادة تأسيس للاتحاد، دعا ماكرون إلى تنظيم «مؤتمر لأوروبا» قبل نهاية العام الحالي، يضم مواطنين وجامعيين وشركاء اجتماعيين، ليحدد خريطة طريق جديدة للاتحاد «بدون محظورات حتى لمراجعة المعاهدات».

وطالب الرئيس الفرنسي الشاب بـ«إعادة نظر شاملة في فضاء شينغن»، وطرح مجدداً فكرة تشكيل «مكتب أوروبي للهجرة» وقوات أمنية مشتركة لحماية الحدود.

واقترح إنشاء «وكالة أوروبية لحماية الديمقراطيات»، داعياً إلى «حظر تمويل الأحزاب الأوروبية من جانب قوى أجنبية» في إشارة قوية إلى روسيا التي اتُّهمت بتمويل أحزاب يمينية أوروبية، بما في ذلك حزب مارين لوبن المرشحة التي نافسته على الرئاسة.

على المستوى الاقتصادي، دعا ماكرون مجدداً إلى تبني حد أدنى أوروبي للأجور، و«إصلاح سياسة المنافسة الأوروبية وإعادة تأسيس سياستنا التجارية وتحديد مرجعية أوروبية، كما فعل منافسونا الأميركيون والصينيون».

وتحدث ماكرون أيضاً عن ضرورة تنظيم شركات الإنترنت الكبرى، والإشراف على المنصات الكبرى، كما اقترح إنشاء مصرف أوروبي للمناخ، لتمويل «الانتقال البيئي» للقارة.

back to top