«أونروا»: دول الخليج تقدم مساعدات سخية للاجئين الفلسطينيين في سوريا

نشر في 06-03-2019 | 17:33
آخر تحديث 06-03-2019 | 17:33
No Image Caption
قالت وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الادنى (اونروا) اليوم الاربعاء ان دول مجلس التعاون الخليجي تقدم مساعدات سخية للاجئين الفلسطينيين في سوريا.

واضاف مدير شؤون الاونروا في سوريا أمانيا إيبيي في تصريح للصحفيين بمناسبة زيارته الى بروكسل ان دول الخليج لبت نداء اطلقته الوكالة العام الماضي وقدمت مبلغ 200 مليون دولار.

واوضح ان المبلغ احدث تغيرا ايجابيا كبيرا وان الوكالة بحاجة الى مبلغ مماثل هذا العام مع تزايد احتياجاتها المالية.

واعتبر انه بعد توقف مساعدات الولايات المتحدة للوكالة فإن اكبر الداعمين لها هم الاتحاد الاوروبي والكويت والامارات والسعودية وقطر.

وقال "هنالك تحسن في الاوضاع ولكن مازال ثمة مسائل عالقة" مبينا ان 120 ألف لاجئ فلسطيني من اصل 560 ألف فروا من سوريا بسبب الحرب ونزحوا الى كل من لبنان والاردن واوروبا.

وحذر من ان نسبة 90 في المئة من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يعيشون في فقر مدقع وان الظروف المعيشية في سوريا لم تتهيأ بعد لعودة اللاجئين الذين فروا منها اثر الحرب.

واكد ان "اربعة آلاف من موظفي وكالة اونروا يعملون في الخطوط الامامية في سوريا لتقديم المساعدات التعليمية والصحية الطارئة الى جانب تقديم الاموال اللازمة".

ونبه الى ان 25 بالمئة من مخميات للاجئين الفلسطينيين في سوريا بما في ذلك مدارس اونروا وعياداتها تأثرت سلبا في الحرب.

ودعا المسؤول الاممي الى "ادراك اهمية دور اونروا كعامل استقرار في منطقة تتغير بشكل مفاجئ".

ووجهت اونروا في هذا العام نداء عالميا بتوفير مبلغ 2ر1 مليار دولار لتقديم الخدمات الاساسية لنحو 4ر5 مليون لاجئ فلسطيني في المنطقة.

back to top