أظهر استطلاع جديد للرأي في إسرائيل تقدم تحالف "أزرق أبيض" على حزب "ليكود" بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخمسة مقاعد.

ووفقاً للاستطلاع، الذي أجرته "هيئة البث الإسرائيلي" ونشرته أمس، فإن تحالف "أزرق أبيض" الذي يعرف أيضاً بـ "تحالف الجنرالات"، الذي يضم حزبي "المنعة لإسرائيل" بزعامة بيني غانتس، و"هناك مستقبل" بزعامة يائير ليبيد، سيحصل على 35 مقعداً، مقابل "30 مقعدا" لـ "ليكود".

Ad

إلا أن الاستطلاع أظهر أن معسكر اليمين سيحصل على 61 مقعداً من مقاعد الكنيست الـ 120 في الانتخابات المقررة في أبريل المقبل.

وقال 30 في المئة من المستطلعة آراؤهم، إنهم يعتقدون أن إعلان الادعاء العام عزمه توجيه اتهامات بالفساد إلى نتنياهو يقلّل من احتمال تصويتهم لـ "ليكود"، بينما يرى نحو 58 في المئة، أن الإعلان لن يؤثر على تصويتهم.

وتوقع الاستطلاع حصول "الجبهة العربية للتغيير" على ثمانية مقاعد، وحزب "العمل" و"يهادوت هتوراة" على سبعة مقاعد لكل منهما.

وفي السياق، طلب النائب العام، إبطال ترشيح ميخائيل بن آري اليميني القومي الذي يأمل دخول البرلمان بفضل مناورة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تواجه انتقادات شديدة، للانتخابات التشريعية، لـ "تحريضه على العنصرية" ضد عرب 48.

وبن آري، عضو في حزب "القوة اليهودية" وأحد أكبر المستفيدين من تحالف أبرم في فبراير بمبادرة من رئيس الوزراء لتحسين فرص إعادة انتخابه في الاقتراع التشريعي في التاسع من أبريل.

وفي بيان نشر في وقت متأخر من مساء أمس الأول، قال ماندلبليت، إنه "يجب إبطال ترشيح بن آري الذي كان قد وصف عرب اسرائيل بأنهم خونة وقتلة، مما يشكل تحريضا على العنصرية". وأضاف أن "بن آري يحرض على كراهية السكان العرب على أسس اثنية وقومية"، مشيرا إلى أنه "يدعو إلى إدانة عنيفة لحقوق السكان العرب".

ودان "القوة اليهودية" ما اعتبره "النفاق" في مواقف النائب العام، واتهمه بأنه لم يطلب إبطال اللوائح العربية كما يريد بن آري خصوصا. ويشكل عرب إسرائيل 17.5 في المئة من سكان إسرائيل.

ويحتل بن آري المرتبة الخامسة في اللائحة، ويتمتع بفرص كبيرة لانتخابه نائباً.