الديمقراطيون يعاقبون إلهان

نشر في 07-03-2019
آخر تحديث 07-03-2019 | 00:00
إلهان عمر
إلهان عمر
في خطوة تأنيبية للنائبة الأميركية الديمقراطية المسلمة من أصل صومالي إلهان عمر بسبب تصريحاتها عن الدعم الأميركي لإسرائيل، التي وصفها الرئيس دونالد ترامب بـ «الفظيعة»، صوّت مجلس النواب أمس، على مشروع قرار يرفض معاداة السامية، قدمه قادة الأغلبية الديمقراطية في المجلس تقدمتهم رئيسته نانسي بيلوسي ورئيسا لجنتي العلاقات الخارجية إليوت إنجل والعدل جيرولد نادلر، رداً على تصريحات النائبة الديمقراطية.

وكانت عمر، البرلمانية الوحيدة التي ترتدي الحجاب، أثارت في فبراير غضباً عندما قالت إن لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية (آيباك)، تتولى تمويل «الساسة الأميركيين ليكونوا موالين لإسرائيل».

وأثار رد فعل الديمقراطيين ضد عمر تساؤلات في الصحافة الأميركية عن الحدود المقبولة لانتقاد إسرائيل. وكتبت نيويورك تايمز تقريراً بعنوان «انتقادات عمر تطرح سؤالاً: هل (آيباك) أقوى من اللازم؟» كما كتبت «واشنطن بوست» مقالاً بعنوان «انتقادات الديمقراطيين لعمر تظهر هامشاً ضيقاً لاختلاف وجهات النظر حول إسرائيل». ومساء أمس الأول، قال ترامب في تغريدة على «تويتر»، إن «النائبة إلهان عمر تحت المجهر مجدداً بسبب تعليقاتها الفظيعة بشأن إسرائيل».

وأضاف: «لقد قامت مجموعات يهودية للتو برفع عريضة إلى بيلوسي يطالبونها بطرد عمر من لجنة العلاقات الخارجية». وختم: «إنه يوم أسود لإسرائيل».

من ناحية أخرى، أعرب ترامب عن أسفه لقرار الديمقراطية هلاري كلينتون عدم خوض السباق للبيت الأبيض عام 2020.

وكتب على «تويتر»: «هل يعني هذا حقاً أنني لن أحظى بفرصة التنافس معها مرة أخرى؟ سيتم افتقادها بشدة».

كما أعلن عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرغ أمس الأول، الملياردير المنخرط بقوة في مكافحة التغيّر المناخي والبالغ 77 عاماً، أنه لن يشارك في انتخابات 2020 لكنه أشار إلى أنه سيستخدم موارده المالية لدعم مرشحين وقضايا من بينها مكافحة تغير المناخ.

back to top