أكد وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز حرص الكويت على إشراك المرأة في وضع الخطط التنموية والمشاركة في اتخاذ القرارات، وتفعيل دورها في منظمات المجتمع المدني.

وقال الخراز، في تصريح صحافي بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف غداً، إن الكويت تعهدت بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية الـ 17 ومنها الهدف الخامس المتعلق بتحقيق المساواة بين الجنسين، إيماناً منها بأهمية دور المرأة وحرصاً على حماية حقوقها، التي منحها لها الدستور ونظمتها القوانين والتشريعات الكويتية.

Ad

وشدد على أن الكويت تعتبر إحدى الدول التي أولت اهتماماً كبيراً بالمرأة، كما أن تاريخ المرأة في الكويت حافل بالعطاءات والتحديات التي استطاعت تخطيها منذ بداية مسيرتها التعليمية عام 1937.

وأشار إلى أن خوض المرأة الكويتية لمعترك العمل الوظيفي دشن أول محطة من محطات العطاء الوطني والمشاركة في التنمية المجتمعية والاقتصادية، مبيناً أن النجاحات، التي حققتها أكسبتها الريادة والسبق على المستوى الإقليمي، بما وصلت إليه من مناصب وظيفية وقيادية متعددة.

وذكر الخراز، أنه على الرغم من كل المكاسب، التي حققتها المرأة خلال السنوات الماضية فإنها تتطلع إلى المزيد وصولاً إلى المشاركة الفعالة في خطط التنمية كي يكون عطاء المرأة موازياً لما تحصل عليه من مكاسب.

وبين أن موافقة مجلس الوزراء في يونيو عام 2015 على المقترح المقدم من لجنة شؤون المرأة بإعلان 16 مايو كل عام (يوم المرأة الكويتية) دليل على اهتمام القيادة السياسية بأهمية دور المرأة.

وأشار إلى أنه تم الإيعاز لكل الجهات الحكومية ذات العلاقة بتقديم كل سبل الدعم، التي من شأنها تعزيز مكانة المرأة الكويتية على كل الصعد وتشجيع تفعيل دورها في المجتمع وصولاً إلى تحقيق مرتبة متميزة لها محلياً وإقليمياً ودولياً.