الليرة التركية تهبط مجدداً

نشر في 06-03-2019 | 20:43
آخر تحديث 06-03-2019 | 20:43
No Image Caption
تخلت الليرة التركية في تعاملات الظهيرة اليوم الأربعاء عن مكاسبها الصباحية، وذلك في أعقاب إعلان البنك المركزي التركي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 24% دون تغيير للشهر الثالث على التوالي.

وتراجعت الليرة بنسبة 1% إلى 4412ر5 ليرة لكل دولار، لتسجل العملة أطول فترة تراجع متصلة منذ مايو الماضي ولتصل إلى أقل مستوى لها منذ منتصف يناير الماضي.

وأشارت وكالة "بلومبرج" للأنباء إلى أن معدل تضخم أسعار المستهلك مازال أقل قليلا من 20% سنويا وهو ما يزيد عن أربعة أمثال معدل التضخم الذي تستهدفه الحكومة، كما تراجعت وتيرة نمو الاقتصاد بقوة، وتبدو النظرة المستقبلية للاقتصاد التركي تبدو قاتمة

كانت الليرة التركية ارتفعت بنسبة 4ر0% في أعقاب إعلان البنك المركزي الإبقاء على الفائدة، قبل أن تتخلى عن مكاسبها وتتراجع مجددا في وقت لاحق.

وقد أبقى البنك المركزي التركي اليوم على معدل الفائدة عند 24%، معللا قراره بحدوث تراجع طفيف في معدل التضخم.

ويعد هذه ثالث شهر على التوالي تبقى فيه لجنة السياسات النقدية بالبنك معدل الفائدة دون تغيير. وكان قد جرى رفع معدل الفائدة من 75ر17% إلى 24% في سبتمبر الماضي.

وقال البنك" التطورات في أسعار الواردات ووضع الطلب المحلي أدت إلى تحسن مؤشرات التضخم" وأضاف" مع ذلك مازالت المخاطر المحيطة باستقرار الأسعار مستمرة".

وقد انخفض معدل التضخم في فبراير الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليسجل 67ر19% مقارنة بـ 35ر20 % في يناير الماضي، بحسب ما ذكره معهد الإحصاء التركي.

وأضاف البنك أنه سيبقى على " سياسته النقدية الصارمة حتى تظهر توقعات التضخم تحسنا ملحوظا".

يشار إلى أن تركيا ستجرى انتخابات محلية في مارس الجاري، في الوقت الذي يمثل فيه الوضع الاقتصادي قضية مهمة للناخبين.

back to top