ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، أقيمت الأمسية الموسيقية "مزاج الليل" التي قدمها عازف العود من سلطنة عُمان الفنان يوسف اللويهي، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي، بحضور مدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة بدار الآثار أسامة البلهان، وعضو ديوانية الموسيقى صباح الريس، وجمهور عاشق لفن الموسيقى.

وقدم اللويهي مقطوعات متنوعة على آلة العود اشتملت على تقاسيم رائعة بريشة الإبداع على عوده، وموسيقى من التراث العماني، وموسيقى ألف ليلة وليلة لبليغ حمدي، ومعزوفة ذكرياتي لمحمد القصبجي والعديد من المقطوعات المتميزة.

Ad

يشار إلى أن اللويهي هو مؤلف موسيقي أيضاً، فمن أعماله "روح مسقط" التي ترجم فيها ذكريات حياته في مسقط رأسه ولاية السيب بمحافظة مسقط، ومقطوعة "ليون" الممزوجة باللون الشرقي والغربي، وهي اسم مدينة فرنسية.

وكان بصحبة الفنان اللويهي من العازفين كل من: د. سامي جمعة (كمان)،

ود. إسلام (كمان)، ود. محمد شوشة (تشيللو)، ود. حامد الكوت (كيبورد)، وحسين الخلف (إيقاع)، وبرهان الشطي (إيقاع).

ويعد اللويهي من المواهب الواعدة التي لها مستقبل جيد في العزف على آلة العود إذ بدأت موهبته في العزف منذ كان في سن 14 سنة، والتحق بالجمعية العمانية لهواة العود في 2010، فكانت مهاراته الفنية جيدة، مما شجع الجمعية على انضمامه إلى الدورات التدريبية للكبار، فشارك في حلقة العمل مع الفنان حسين سبسبي وحلقة العمل مع الموسيقي شربل روحانا والفنان الكبير أحمد فتحي، وبسبب انضباطه في تعلم العزف مع الجمعية مكنّه من تقديم مرتين حفل (الريستال) نسج من خلالهما خلاصة خبراته التي يرى دوراً كبيراً فيها لأساتذة الجمعية. والعازف العماني المبدع اللويهي، من العازفين المجيدين الذي عشق آلة العود وحالياً هو على مقاعد الدراسة في المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت ليصقل موهبته ويدعمها بالدراسة الأكاديمية.

وشارك اللويهي في أمسية بمصاحبة فرقة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية عام 2017، وهي أول فرقة أوركسترالية في سلطنة عمان وأيضاً هي أول فرقة لموسيقى كلاسيكية في الخليج العربي والجزيرة العربية، وقدم من خلالها "أنت عمري" رائعة أم كلثوم وعبدالوهاب، وأعمالاً أخرى منها "يا ورد مين يشتريك" للموسيقار محمد عبدالوهاب، و"قلبي ومفتاحه" لفريد الأطرش. كما شارك في مهرجان كتارا للآلة العود عام 2018.