تذوق باريس سان جرمان الفرنسي مجددا من الكأس المرة للريمونتادا، وودع بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من الدور ثمن النهائي، بعد خسارته أمام ضيفه مانشستر يونايتد الإنكليزي 1-3 بهدف قاتل ومساعدة من تقنية "في ايه آر"، مهدرا تقدمه ذهابا بهدفين نظيفين.

وبات يونايتد اول فريق يتأهل بعد خسارته بهدفين على أرضه في ذهاب دور اقصائي من المسابقة القارية، رغم الإصابات الكثيرة التي لحقت بصفوفه.

Ad

وكان سان جرمان خرج في موقعة مشهودة ضد برشلونة الإسباني في ثمن نهائي موسم 2016-2017، عندما مني الفريق الكتالوني بخسارة قاسية في باريس صفر-4، قبل أن يقلب الطاولة ويحسم نتيجة الإياب بفوز تاريخي 6-1.

واستغل يونايتد خطأين دفاعيين لينهي الشوط الاول متقدما 2-1، اذ خطف المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو هدفا مبكرا (2)، عادله الظهير الإسباني خوان برنات (12)، قبل أن يستعيد لوكاكو تقدم الضيوف (30).

وفي وقت كان سان جرمان يتجه نحو حجز بطاقة ربع النهائي، تدخلت تقنية الفيديو لمساعدة التحكيم (في ايه آر) وأكدت ركلة جزاء ليونايتد بعدما ابعد المدافع الدولي الشاب بريسنيل كيمبيمبي تسديدة البرتغالي البديل ديوغو دالوت في اللحظات الاخيرة، فترجمها الدولي ماركوس راشفورد (90+4).

وهذه أول مرة منذ 2014 يبلغ يونايتد ربع النهائي، في حين أقصي سان جرمان من ثمن النهائي للموسم الثالث تواليا، ولا تزال أفضل نتائجه بلوغه نصف النهائي في 1995، علما انه لم يتخط ربع النهائي في ظل الملكية القطرية منذ 2011.

وكان مدرب يونايتد النرويجي أولي غونار سولسكاير نفسه محور "ريمونتادا" تاريخية لمانشستر يونايتد في دوري الأبطال، وذلك في نهائي 1999 أمام بايرن ميونيخ الألماني عندما بقي فريقه متخلفا صفر-1 حتى الوقت بدل الضائع، قبل أن يعادل تيدي شرينغهام، ثم يسجل سولسكاير هدف الفوز في الرمق الأخير. وقد ارتدى سولسكاير في مباراة الاربعاء قميص الاحماء للاعبي الاحتياط.

وقال قائد يونايتد أشلي يونغ: "لا نصدق ما حصل. أنا سعيد كطفل صغير. كنا نعرف أننا لن نمتلك الكرة كثيرا لكن عندما لا تستسلم ويكون لديك الامل تصل الى هنا. كل الطاقم آمن بقدرتنا وحققنا الهدف. قام المدرب بعمل ممتاز وما فعله ليس سهلا في فترة زمنية قصيرة جدا".

وتابع: "تركنا الاستحواذ كثيرا وعاد مهاجمانا الى الوسط للدفاع. هدفنا المبكر ساعدنا كثيرا، وكنا نحتاج إلى أن نكون هادئين على ارض الملعب. بين الشوط قلنا انه لدينا 45 دقيقة ولا يجب أن نسجل فورا، فرصة واحدة تكفي في نهاية المباراة".

على ملعب "بارك دي برانس"، دفع الالماني توماس توخل مدرب سان جرمان بنفس التشكيلة التي فازت في ملعب "أولد ترافورد" ذهابا 2-صفر، وجلس الهداف الاوروغوياني العائد من الإصابة ادينسون كافاني على مقاعد البدلاء، في حين استمر غياب أغلى لاعب في العالم المهاجم البرازيلي نيمار لاصابة جديدة في قدمه. وكان نيمار حاضرا في الملعب الى جانب نجوم وسياسيين تقدمهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

ولدى يونايتد، حامل اللقب في 1968 و1999 و2008، أجرى المدرب سولسكاير الذي أعاد الفريق إلى وهجه بعد حلوله بدلا من البرتغالي المقال من منصبه جوزيه مورينيو، عدة تغييرات اضطرارية بسبب ايقاف لاعب وسطه الفرنسي بول بوغبا وإصابة عدد من لاعبيه على غرار لاعبي الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش والاسباني اندير هيريرا وجيسي لينغارد والمهاجمين التشيلي اليكسيس سانشيس والفرنسي أنطوني مارسيال.

ودفع سولكساير بلاعبي الوسط البرازيلي أندرياس بيريرا (23 عاما) وفريد، والاسكتلندي سكوت ماكتوميني (22 عاما).