بورتو يكرس عقدته لروما ويبلغ ربع النهائي

نشر في 08-03-2019
آخر تحديث 08-03-2019 | 00:02
ماريغا نجم بورتو يحرز هدفه في مرمى روما
ماريغا نجم بورتو يحرز هدفه في مرمى روما
كرس بورتو البرتغالي عقدته لروما الإيطالي، وبلغ ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بالفوز عليه 3-1 بعد التمديد (الوقت الأصلي 2-1) أمس الأول، على ملعب "دو دراغاو" في بورتو في إياب ثمن النهائي.

وسجل البرازيلي تيكينيو سواريش (26) والمالي موسى ماريغا (52) والبرازيلي أليكس تيليس (117 من ركلة جزاء) أهداف بورتو بطل 1987 و2004، والذي بلغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2015، ودانييلي دي روسي (37 من ركلة جزاء) هدف روما الذي فشل في تأمين فوزه 2-1 ذهابا وتخطي ثمن النهائي للمرة الثانية على التوالي، بعدما كان بلغ نصف النهائي الموسم الماضي.

وهذه هي المرة الثالثة التي يحرم فيها بورتو منافسه الإيطالي من مواصلة مشواره في المسابقات القارية محققا فوزه الثالث على روما في 6 مواجهات بينهما، مقابل مرتين وفوز للفريق الايطالي في ذهاب ثمن نهائي هذا الموسم.

وأجرى مدرب بورتو سيرجيو كونسيساو تغييرين على التشكيلة التي خاضت مباراة الذهاب، فدفع بالمكسيكي خيسوس كورونا وتيكينيو مكان الجزائري ياسين براهيمي والبرازيلي فرناندو اندرادي فرنانداو، في حين أجرى أوزيبيو دي فرانشيسكو مدرب روما 6 تغييرات.

وضغط بورتو منذ البداية بحثا عن افتتاح التسجيل، وسدد تيليس كرة قوية من مسافة قريبة في الشباك الخارجية (10)، وجرب كورونا حظه بتسديدة من 20 مترا فوق مرمى الدولي السويدي روبن أولسن (20).

ونجح بورتو في افتتاح التسجيل عندما قطع ماريغا كرة من اليوناني كوستاس مانولاس ومررها إلى كورونا فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة وهيأها للمالي المنطلق من الخلف فمررها عرضية أمام المرمى تابعها تيكينيو بيمناه داخل الشباك (26).

وحصل روما على ركلة جزاء اثر عرقلة الأرجنتيني دييغو بيروتي من المدافع البرازيلي إيدر غابريال مليتاو داخل المنطقة فانبرى لها القائد المخضرم دي روسي (35 عاما) إلى يمين الحارس الإسباني المخضرم إيكر كاسياس الذي يكبره بعامين (37).

وأنقذ أولسن مرماه من هدف ثان بإبعاده تسديدة قوية للقائد المكسيكي هيكتور هيريرا من خارج المنطقة إلى ركنية (44).

وتابع أولسن تألقه في الشوط الثاني بإبعاده تسديدة زاحفة لماريغا من داخل المنطقة إلى ركنية (51).

ونجح ماريغا في إدراك التعادل عندما تابع من مسافة قريبة كرة عرضية لكورونا داخل المرمى (52). وهو الهدف السادس لماريغا في المسابقة هذا الموسم.

وانتهى الوقت الأصلي بنفس نتيجة مباراة الذهاب، ولكن لمصلحة الفريق البرتغالي فاحتكم الفريقان إلى الشوطين الإضافيين، حيث كان روما الأفضل وأهدر له هدافه الدولي البوسني إدين دزيكو فرصتين ذهبيتين في دقيقة واحدة كانت ترجمته لأحدهما كفيلة بوضع فريقه في ربع النهائي.

وتلقى دزيكو كرة داخل المنطقة من الصربي ألكسندر كولاروف فتلاعب بأحد المدافعين وسددها فوق العارضة (110)، ثم تلقى كرة مماثلة من بيروتي فانفرد بكاسياس ولعبها ساقطة برعونة أبعدها بيبي وهي في طريقها إلى المرمى (111).

وحصل بورتو على ركلة جزاء بعد استعانة الحكم التركي جنيات شاكر بتقنية المساعدة بالفيديو "في أيه آر" اثر مسك أليساندرو فلورنتسي لفرنانداو من قميصه أمام المرمى فانبرى لها تيليس على يمين أولسن (117).

back to top