«الصحة»: لا تدوير بين القطاعات في الوقت الراهن

رضا: نعمل على إدخال برنامج زراعة القلب قريباً

نشر في 08-03-2019
آخر تحديث 08-03-2019 | 00:00
جانب من المشاركين في الواكاثون
جانب من المشاركين في الواكاثون
نــفـــــــى وكــــــــيــــل وزارة الصـــــحة د. مصطفى رضا إجراء تدوير قريب بين القطاعات والادارات الصحية المختلفة، مضيفا: "بحسب علمي لا يوجد تدوير قريب".

وقال رضا، في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش مشاركته في "واكاثون أصدقاء القلوب" الذي أقيم في الواجهة البحرية لمستشفى الأمراض الصدرية، بمشاركة مرضى القلب والأطباء والعاملين بالمستشفى، إن وزارة الصحة تقوم بإجراءات عديدة لمكافحة أمراض القلب والحد منها، من بينها سن تشريعات جديدة لمكافحة عوامل الخطورة، وإدخال جميع البروتوكولات العلاجية الجديدة، لافتا إلى أن جهود الوزارة ليست علاجية فقط، بل توعوية ووقائية أيضاً.

وأكد أن الوزارة تعمل على إدخال برامج صحية جديدة في منظومتها العلاجية، من بينها برنامج زراعة القلب، وعلاج فشل عضلته، في المستقبل القريب، وبجهود المتخصصين في هذا المجال. وأوضح أن 40 في المئة من الوفيات في الكويت بسبب أمراض القلب، لافتا إلى أن الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تشمل الأمراض التنفسية والسكري والسرطان، إضافة إلى أمراض القلب، تتسبب في أكثر من 70 في المئة من الوفيات في البلاد.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. فواز الرفاعي أنه بصدد الحصول على موافقة وزير الصحة لاستقدام 2000 ممرض وممرضة للعمل في مستشفيات الوزارة.

بدورها، كشفت مديرة مستشفى الأمراض الصدرية د. ريم العسعوسي أن عدد عمليات القلب التي أجراها المستشفى، العام الماضي، للكبار والأطفال بلغ 21674 عملية، كما بلغ عدد القساطر التشخيصية والتداخلية التي أجريت 7952 قسطرة.

وقالت العسعوسي في تصريح لها ان "واكاثون أصدقاء القلوب" يهدف إلى تعزيز الثقافة الصحية بالمجتمع وتوعيته بأهمية الوقاية من أمراض القلب وضرورة ممارسة النشاطات الرياضية للمحافظة على كفاءة عضلة القلب، مضيفة أن الفعالية تشمل برنامجا ترفيهيا للأطفال ومعرضاً صحياً توعوياً ومهرجاناً للمشي للكبار والأطفال وتبرع بالدم.

10% من السكان ضعاف السمع

كشف رئيس قسم السمع في مركز الشيخ سالم العلي لعلاج أمراض السمع والنطق د. تميم العلي أن نحو 10 في المئة من سكان الكويت يعانون ضعف السمع، وهي نسبة قريبة من المعدل العالمي.

وأضاف العلي، في تصريح صحافي على هامش إطلاق المركز الفعالية التوعوية «افحص سمعك» في مجمع الأفنيوز أمس، أن نحو 5 في المئة من هؤلاء يعانون ضعفا شديدا، والباقون بين بسيط ومتوسط.

وأشار إلى أن حالات ضعف السمع في ازدياد مطرد عالميا حسب آخر احصائيات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن 50 في المئة من تلك الحالات يمكن تفاديها والوقاية منها، وهذا هو الهدف من إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية على مستوى الدول.

back to top