حرب «مقاطعة» بين ترامب والديمقراطيين بالإعلام

الرئيس يسمح لـ «CIA» بعدم الإبلاغ عن ضحايا ضربات «درون»

نشر في 08-03-2019
آخر تحديث 08-03-2019 | 00:00
 ترامب مع ابنته إيفانكا كبيرة مستشاريه خلال اجتماع في البيت الأبيض أمس الأول   (رويترز)
ترامب مع ابنته إيفانكا كبيرة مستشاريه خلال اجتماع في البيت الأبيض أمس الأول (رويترز)
اتخذت المعركة السياسية الدائرة بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب والحزب الديمقراطي منحى جديداً وفريداً من نوعه في الولايات المتحدة، بعدما قرّر الحزب الديمقراطي، أمس الأول، منع شبكة "فوكس نيوز" الأخبارية من تنظيم أي مناظرة، في إطار انتخاباته التمهيدية، وذلك بعد تقرير نشرته مجلة "نيويوركر" وظهرت فيه الشبكة الإخبارية المحافظة أشبه بماكينة "دعائية" تعمل على مدار الساعة لمصلحة ترامب الذي تعهّد بدوره، عدم السماح لوسائل الإعلام "الكاذبة" بتنظيم مناظرة بينه وبين المرشّح الذي سيفوز ببطاقة الترشيح الديمقراطية إلى الانتخابات المقرّرة في نوفمبر 2020.

وقال زعيم الحزب الديمقراطي توم بيريز: "ببساطة، لكي أكون واضحاً، فإنّ فوكس نيوز لن تكون شريكا إعلاميا للمناظرات التمهيدية الديمقراطية لعام 2020".

وأضاف، في بيان نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، أن "معلومات نشرت أخيراً في مجلة نيويوركر عن العلاقة غير اللائقة بين الرئيس ترامب وإدارته وبين فوكس نيوز، قادتني إلى استنتاج أنّ الشبكة ليست في وضع يسمح لها باستضافة مناظرة غير متحيّزة ومحايدة بالنسبة إلى مرشحينا".

وسارع ترامب، الذي يشنّ حرباً ضروساً على شبكة CNN المنافسة الرئيسية لـ "فوكس نيوز"، إلى التعليق على قرار الحزب الديمقراطي. وكتب في تغريدة على "تويتر"، إن "الديمقراطيين منعوا فوكس نيوز من تنظيم مناظرات، لذا سأفعل الأمر عينه مع شبكات الأخبار الكاذبة واليساريين الديمقراطيين في مناظرات الانتخابات العامة".

وفي موضوع آخر، انتقد الرئيس الأميركي المعارضة الديمقراطية التي تناقش منذ أيام أفضل طريقة للرد على تصريحات مثيرة للجدل أدلت بها النائبة الديمقراطية المسلمة من أصل صومالي إلهان عمر، حول دعم اسرائيل.

وكتب ترامب على "تويتر": "عار على الديمقراطيين في مجلس النواب ألا يتخذوا موقفا أكثر حزما ضد معاداة السامية". وأضاف أن "معاداة السامية أدت إلى ارتكاب فظائع على امتداد التاريخ، ومن غير المقبول ألا يتحركوا لإدانتها".

وكانت عمر، النائبة المحجبة الوحيدة في "الكونغرس" وإحدى مسلمتين في البرلمان حاليا، دانت الأسبوع الماضي قيام مجموعات للضغط بالدفع باتجاه "الولاء لبلد أجنبي"، مشيرة بذلك إلى إسرائيل ولجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك).

وأثارت هذه التصريحات استياء برلمانيين من الحزبين رأوا أنها تذكر باتهامات سابقة معادية للسامية حول "الولاء المزدوج".

وفي مواجهة هذا الجدل، قرر الديمقراطيون أن يعرضوا للتصويت أمس الأول، مبدئيا نصا يدين معاداة السامية في مجلس النواب، حيث يشكلون الغالبية.

لكن عددا من البرلمانيين الديمقراطيين عبّروا عن استيائهم، معتبرين أن إلهان عمر تواجه انتقادات لأنها مسلمة وسوداء.

وأمام هذا الاعتراض، أعلن القادة الديمقراطيون أنه لم يحدد أي موعد للتصويت على القرار الذي ما زال في مرحلة الصياغة. وألغى ترامب، أمس الأول، مرسوماً كان يلزم وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) بإعطاء معلومات عن الضحايا المدنيين في ضربات طائراتها المسيرة (درون) في العالم.

وألغى ترامب بذلك قراراً أصدره سلفه باراك أوباما، الذي واجه اتهامات بعدم الشفافية عندما عمَم استخدام الطائرات المسيرة في عمليات لمكافحة الإرهاب يشنها الجيش الأميركي ووكالة الاستخبارات المركزية على حد سواء.

ولا يشمل قرار ترامب الضربات التي تشنها الوكالات المرتبطة بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، والتي ستواصل نشر تقاريرها السنوية.

back to top