الأمم المتحدة: 738 مليون دولار تكلفة دعم لاجئي فنزويلا للعام الحالي

نشر في 08-03-2019 | 21:43
آخر تحديث 08-03-2019 | 21:43
No Image Caption
أعلنت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة ان خطة الاستجابة الإقليمية للتعامل مع ازمة اللاجئين والمهاجرين من فنزويلا ستصل هذا العام الى 738 مليون دولار أمريكي.

وقالت المفوضية في بيان ان هذه المبالغ مطلوبة لتوفير استجابة لاحتياجات اكثر من ثلاثة ملايين فنزويلي موزعين على مجتمعات مضيفة في 16 بلدا.

في الوقت ذاته اكدت المفوضية ان عدد طلبات الحصول على حق اللجوء هو جزء واحد فقط من إجمالي تدفق الفنزويليين الى الخارج والذي يقدر بأكثر من 3.4 مليون شخص وقد منحت بلدان أمريكا اللاتينية تصريح إقامة وأشكال أخرى من الوضع المنتظم لقرابة 1.3 مليون منهم.

وفي السياق ذاته اعلنت المفوضية افتتاح اول مركز لها في كولومبيا بالقرب من حدودها مع فنزويلا لاستقبال ودعم اللاجئين والمهاجرين من فنزويلا في مدينة (مايكاو) الحدودية في منطقة (لاغواخيرا).

وتقول المفوضية ان كولومبيا هي البلد الأكثر تضررا مع تدفق أكثر من 1.1 مليون من اللاجئين والمهاجرين الفنزويليين اليها ما أثر على قدرات المجتمعات المحلية لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

كما اشارت الى ان العديد من الفنزويليين يواجهون مخاطر الحماية بسبب نقص الوثائق الثبوتية والحصول على الرعاية الصحية والغذاء والمياه والتعليم ما أدى إلى اضطرار العديد من الأفراد الضعفاء للعيش في الشوارع واصبحوا معرضين لمخاطر سوء المعاملة والاستغلال.

ووفقا لبيانات الامم المتحدة فان ثلثي طلبات اللجوء المقدمة من الفنزويليين ذهبت الى دول في أمريكا اللاتينية والباقي توزع بنسب مختلفة في أمريكا الشمالية وبعض الدول الأوروبية.

يذكر أن الازمة السياسية في فنزويلا تفاقمت في 23 يناير الماضي عندما اعلن رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة للبلاد لتسارع الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاعتراف به تلتها عدة دول.

ويتهم المسؤولون الأمريكيون الجيش الفنزويلي بمنع دخول المساعدات الانسانية المرسلة من الولايات المتحدة ودول أخرى الى البلاد وإيصالها الى الشعب.

back to top