أكد خبراء عقاريون ومتخصصون في قطاع الإسكان والتمويل أهمية دور قطاع التقنيات المالية «فنتك» في تطوير سوق التمويل العقاري بالمملكة العربية السعودية، ودعم منظومة التقنية المالية للنهوض بالمملكة لتصبح مركزاً مهماً للتقنيات المالية يشمل البنوك والمستثمرين والشركات والجامعات وكل مؤسسات الدولة، واتفقوا على أن هذا التحول يساهم في دعم الشمول المالي وزيادة التعاملات المالية الرقمية.

جاء ذلك خلال إحدى جلسات مؤتمر «تمويل الإسكان في السعودية» التي ناقشت «دور قطاع التقنيات المالية فنتك في سوق التمويل العقاري» وشارك فيها كل من مستشار المشرف العام على صندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتمويل المساكن عبدالإله الشيخ، والمشرف العام لمبادرة تحفيز تقنية البناء بوزارة الإسكان مهاب بنتن، ونائب رئيس مركز وحدة التحوّل الرقمي الوطني عبداللطيف العبداللطيف، ومديرة فنتك السعودية نجود المليك.

Ad

واستعرض الخبراء خلال الجلسة كيفية إسهام قطاع التقنيات المالية «فنتك» في تطوير سوق التمويل العقاري للمستفيدين الراغبين في شراء المنازل والسكن الملائم، وكذلك مستقبل قطاع التقنيات المالية فنتك في سوق التمويل العقاري.

وأشار الخبراء إلى أن التقنيات المالية «فنتك» تسعى إلى دعم مجال تكنولوجيا المعلومات، وتطوير المنتجات والخدمات، ودعم ريادة الأعمال وتنمية السوق العقاري بالمملكة، وتشجيع تطوير منتجات وخدمات التكنولوجيا لدعم التكامل المالي والمجتمع غير النقدي، وكذلك معالجة الإدماج المالي.

وتدعم المبادرة نمو صناعة التكنولوجيا الحيوية وتنويع الاقتصاد السعودي، وخلق فرص للوظائف عالية المهارة المواطنين والمواطنات، وتنمية رأس المال البشري.

وأكد المتحاورون أن قطاع التقنيات المالية «فنتك» يأتي انسجاماً مع رؤية المملكة 2030 بهدف حماية البيانات الخاصة بالمستفيدين من التمويل العقاري في المملكة، كذلك العمل على نقل الملكية وأتمتة الإجراءات الحكومية بما يساهم في تطوير السوق العقاري بالمملكة، والمساعدة في تطوير قطاع الإسكان في المملكة من خلال الشفافية وتقليص الكلفة بين المقرضين حتى يمكنهم تحويل صك الملكية بسهولة.