كشف رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (موصياد) عبدالرحمن كان، أن الجنسية الكويتية جاءت في المرتبة الثالثة بالنسبة لأكثر الجنسيات العربية تملكاً للعقارات في تركيا، بعدد 2199 عقارا.

وأوضح كان، أن الجنسية العراقية جاءت في المرتبة الأولى بـ 8205 عقارات، في حين جاء السعوديون في المرتبة الثانية بـ 2718 عقارا، مؤكدا أهمية القطاع العقاري بتركيا في جذب رأس المال العربي.

Ad

وأشار إلى أن 45 في المئة من مبيعات العقارات للأجانب في تركيا خلال العام الماضي كانت من نصيب مواطني الدول العربية، موضحا أن واردات بلاده من الدول العربية بلغت 47.3 مليار دولار في العام الماضي.

ونقلت وكالة «أناضول» التركية للأنباء عن كان قوله، ان الصادرات التركية إلى الدول العربية بلغت 30.8 مليار دولار، لافتا الى ان حجم التبادل التجاري بين الجانبين شهد ارتفاعا ملحوظا في العقد الأخير.

وأضاف ان حجم الاستثمارات التركية في العالم العربي بلغ ملياري دولار في الفترة من 2002 إلى 2018، في حين وصل حجم الاستثمار العربي في تركيا خلال نفس الفترة الى 12 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات الأجنبية البالغ 153.5 مليار دولار.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون بين تركيا والدول العربية في المجالات الأمنية والعسكرية والصحية والتعليمية، مشيرا إلى وجود 1574 طالبا عربيا يتلقون علومهم في الجامعات التركية.