أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل الماجد أن زيادة رأسمال بنك بوبيان بواقع 37.618 مليون دينار، وإصدار 376.184 مليون سهم جديد بسعر 100 فلس كقيمة اسمية، وعلاوة إصدار 250 فلساً تأتي تدعيماً لتوسعات البنك وتعزيز عملياته ومنافساته على كل المستويات، متوقعاً أن يتم استدعاء زيادة رأس المال في يونيو المقبل.

وقال الماجد، في تصريحات صحافية عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية العادية للبنك، أمس، إن بنك بوبيان مستمر في تحقيق معدلات متزنة من النمو لن تقل عن عام 2018، مشيراً إلى أن بوادر العام الحالي جيدة وإيجابية. وأضاف أن مستويات التوزيعات في البنك ستنمو أيضاً بوتيرة تصاعدية، مؤكداً أن معدلات النمو في البنوك الإسلامية كبيرة ومرتفعة على صعيد الأفراد، «ونتوقع خلال السنوات القليلة المقبلة أن تستحوذ على 50 في المئة من حجم سوق الأفراد».

Ad

وأوضح أن بنك بوبيان موجود جنباً إلى جنب مع البنوك الكبرى في تمويل المشاريع الضخمة بحصص مناسبة تتماشى مع استراتيجيات البنك وعملياته. على صعيد آخر، أفاد الماجد بأن استمرارية الحكومة في طرح مشاريع البنية التحتية فيها فائدة للجميع وتحرك عجلة الاقتصاد.

الجمعية العمومية

وعقد بنك بوبيان جمعيته العمومية العادية بنسبة حضور بلغت 68.2 في المئة، وتم خلالها اختيار مجلس الإدارة الجديد للسنوات من 2019 إلى 2021 والموافقة على توزيع أرباح نقدية بواقع 8 في المئة من القيمة الإسمية للسهم (أي 8 فلوس للسهم الواحد) وأسهم منحة بواقع 5 في المئة (أي 5 أسهم عن كل مئة سهم).

وضم المجلس الجديد محمود يوسف الفليج رئيساً، وعادل عبدالوهاب الماجد نائباً للرئيس، وعضوية كل من وليد مشاري الحمد، وحازم علي المطيري، وعبدالعزيز عبدالله الشايع، وعدنان عبدالله العثمان، ومحمد يوسف الصقر،

ووليد إبراهيم العصفور، ووليد عبدالله الحوطي، والاحتياط: فهد أحمد الفوزان، ووليد حمود العياضي، وأحمد خالد الحميضي.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك محمود الفليج، في كلمة ألقاها في افتتاح أعمال الجمعية، إنه «بعون من الله وفضله استمر بنك بوبيان بنجاح في تحقيق نمو ثابت وإنجازات مالية وتشغيلية مميزة خلال عام 2018 تماشياً مع خطط العمل والتوجهات الاستراتيجية، إذ ثبتنا بجدارة ريادة البنك المنتجات والخدمات البنكية المبتكرة تكنولوجياً في السوق الكويتي».

وأضاف الفليج أن بنك بوبيان واصل تطوير مسيرة النمو الثابتة في العوائد، محققاً ارتفاعاً في أرباحه بنهاية عام 2018 بنسبة 18 في المئة مقارنة بنسبة 16 في المئة للعام السابق، إذ بلغت أرباحه الصافية 56.1 مليون دينار مقارنة بـ 47.6 مليون دينار في عام 2017 وبربحية سهم بلغت 21.37 فلساً مقارنة بـ 17.81 فلساً للعام السابق.

وأكد الفليج أن ما تحقق من ارتفاع في ربحية البنك إنما يرجع، بعد فضل الله عز وجل، إلى ثقة مساهميه وعملائه واجتهاد جميع العاملين في البنك وحرصهم المتواصل على تحقيق أعلى مستويات الخدمة للعملاء مدعومة بالابتكار والإبداع الذي حرص عليه البنك منذ انطلاق الاستراتيجية الخمسية الأولى عام 2010 وثبت نموذج العمل بموجبه ضمن الاستراتيجية الخمسية الثانية حتى عام 2020.

وكانت مؤشرات البنك شهدت نمواً عام 2018 إذ ارتفع إجمالي الأصول إلى نحو 4.34 مليارات دينار بنسبة نمو قدرها 9 في المئة وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 139.7 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 11 في المئة، إضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 3.7 مليارات دينار بنمو نسبته 9 في المئة.

وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ليصل إلى 408 ملايين دينار مقارنة ب 375 مليوناً في العام السابق، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.26 مليارات دينار بنسبة نمو 13 في المئة تماشياً مع النمو المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

أما على مستوى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصتنا من التمويل المحلي بصفة عامة إلى حوالي 8.57 في المئة مقارنة بـ 7.92 في المئة العام السابق، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد لتتعدى 11.15 في المئة.

خدمات ومنتجات مبتكرة إضافية

من ناحية أخرى، قال الفليج: «بما أن الإبداع والابتكار يُمثلان ركيزةً أساسية في نموذج عمل بنك بوبيان، حافظنا بثبات عام 2018 على تطوير الابتكار

وخدمات العملاء للمحافظة على الأفضلية في السوق، كما واصل بنك بوبيان طرح خدمات ومنتجات مصرفية جديدة ومبتكرة، إضافة إلى تطوير المتوفر».

وأضاف أن بنك بوبيان حافظ على أعلى المعايير في طرح منتجات متاحة بسهولة وبطرق مبتكرة للعملاء لتتناسب مع احتياجاتهم، إما من خلال التكنولوجيا أو السبل التقليدية. وتمكنا من خلال عنايتنا ومثابرتنا وتفانينا في العمل من تحقيق أعلى مستوى من رضا العملاء».

كما تمكن بنك بوبيان بالاعتماد على الخطة المحكمة والالتزام في التنفيذ من الحصول على العديد من الجوائز كإنجازات تضاف إلى مسيرة النجاح، إذ حصد بنك بوبيان جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية (الرقمية) من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية، وحصل على جائزة أفضل بنك للحلول الرقمية المبتكرة لعام 2018.

خدمات مصرفية متميزة للشركات

وبالنسبة لخدمات الشركات، قال الفليج «يتطلع بنك بوبيان لأن يكون «الاختيار الأول والبنك المفضل للخدمات المصرفية للشركات»، وعليه، نجحنا في إطلاق خدمات ومنتجات إلكترونية مبتكرة ومتميزة، إذ تم إدخالها للمرة الأولى في القطاع المصرفي المحلي تجاوباً مع توجهات البنك لتحقيق كل الاحتياجات والمتطلبات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة».

وذكر أن بنك بوبيان تمكن من زيادة حصته السوقية بنسبة 0.7 في المئة لتصل إلى 7.3 في المئة، وتتمتع مجموعة الخدمات المصرفية للشركات بعلاقات وطيدة مع العديد من الشركات الوطنية العاملة في القطاعات الاقتصادية المنتجة، بهدف توفير أفضل الخدمات المصرفية بالتالي، حقق فريق هيكلة تمويل الشركات نجاحاً باهراً خلال السنة كمنظم رئيسي ومدير الاكتتاب لعمليات الطرح الأولى لعدة عمليات تمويل إسلامي بارزة في المنطقة».

وكانت المجموعة المصرفية للشركات حققت معدلات نمو جيدة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 17 في المئة خلال عام 2018، مع الاعتماد على استقطاب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، فضلاً عن التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية.

ولفت إلى أن النمو خلال سنة 2018 تحقق من خلال تنويع عمليات التمويل في شتى القطاعات الاقتصادية وخصوصاً في مجال الطيران والنفط

والتعليم والخدمات المتنوعة، كما حافظنا على مستوى جودة الأصول وفق أفضل إجراءات إدارة المخاطر المصرفية.

موارد بشرية شابة وطموحة

وتطرق الفليج في كلمته إلى الموارد البشرية في البنك، موضحاً أن بنك بوبيان يولى اهتماماً خاصاً بموارده البشرية ضمن استراتيجية عمله كبنك عصري يواكب التطورات العالمية والإقليمية من خلال فريق إداري شاب، ويتميز البنك بإعطاء الشباب دوراً قيادياً مميزاً لاسيما مع تسخير كل الإمكانيات التدريبية والأكاديمية، التي تمنحهم فرصاً مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم إلى جانب نجاح البنك خلال الأعوام الأخيرة في خلق الكثير من فرص العمل للشباب الكويتي الطموح من خلال توسعه في تقديم خدماته للعملاء وافتتاحه المزيد من الفروع.

وأضاف أن ذلك إلى تبوؤ مصرفنا موقعاً جاذباً للشباب الكويتي الراغب في العمل في القطاع الخاص عموماً والقطاع المصرفي خصوصاً بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الإبداع والابتكار وإطلاق العنان للطاقات الشابة

والطموحة». وعليه، نجح البنك خلال العام في المحافظة على معدلات العمالة الوطنية والتي بلغت بحدود 76 في المئة وهي من أعلى النسب، ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب بل على مستوى القطاع الخاص الكويتي، إذ أضحى البنك نموذجاً لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

مسؤولية اجتماعية فاعلة

وحول مسيرة البنك في خدمة المجتمع، أفاد الفليج بأن بنك بوبيان أنهى عام 2018 بسجل حافل بالأنشطة والمبادرات والفعاليات الاجتماعية المميزة، مؤكداً ريادته للمسؤولية الاجتماعية في الكويت سواء من حيث الكم أو النوعية في اختيار أهدافه التي يهدف من خلالها إلى تأكيد مدى أهمية المشاركة المجتمعية للقطاع الخاص في بناء المجتمع الكويتي.

وأضاف أن استراتيجية البنك تهدف إلى خلق نموذج إيجابي في مجال المسؤولية الاجتماعية خارج الإطار التقليدي المتعارف عليه سواء من حيث نوعية المبادرات، التي نقوم بها أو الشرائح التي نستهدفها سواء داخل الكويت أو خارجها، إذ لا تقتصر المسؤولية الاجتماعية وتنفيذ برامجها على إدارة واحدة بل نعتبر كل إدارات وفروع البنك مسؤولين اجتماعياً ومشاركين رئيسيين في بناء المجتمع، لذا فإن موظفينا شريك رئيسي في خدمة المجتمع ونتحمل لذلك جميعاً المسؤولية الاجتماعية.

وقال إنه بشهادة الجميع، فإن البنك كان أكثر ظهوراً في خدماته الاجتماعية خلال العام الحالي والأعوام السابقة من خلال تبنيه مبادرات جديدة تماماً على السوق الكويتي استهدفت جميع الشرائح لاسيما الشباب إذ تولى البنك تنظيم ورعاية والمشاركة في أكثر من 150 نشاطاً وفعالية ليحقق المعادلة الصعبة في الموازنة بين الكم والنوعية، إلى جانب الكم الكبير من المستفيدين سواء من عملاء البنك أو غيرهم.

حوكمة رشيدة

وأشار الفليج إلى التزام بنك بوبيان باتباع إطار عمل سليم وفعّال للحوكمة من خلال تطبيق أفضل معايير الحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر الرصينة، التي يعتمد عليها البنك في كل تعاملاته وفق أحكام الشريعة الإسلامية، إذ يتابع البنك بنجاح تحديث نظام الحوكمة بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي وبإجراءات الحوكمة المرتبطة بالقطاع المصرفي، بما في ذلك الالتزام بتعليمات حوكمة الرقابة الشرعية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وأضاف: «مما لا شك فيه أن عملية استحواذ بنك الكويت الوطني على نسبة مؤثرة في ملكية البنك عام 2009 كان لها دور فاعل ومؤثر في تقديم الدعم الاستراتيجي اللازم للبنك بسبب الخبرات الكبيرة والتاريخ العريق، الذي يمتلكه البنك الوطني الذي كان له أكبر الأثر في دعم استراتيجية البنك ومساعدته في الانطلاق والتوسع في السوق الكويتي مع الحفاظ على هويته الإسلامية الواضحة، من خلال الالتزام التام بالفصل التشغيلي الكامل بين المصرفين بما تقتضيه أحكام الشريعة الإسلامية السمحة، بالتالي تعزيز بيئة الحوكمة السليمة في بنك بوبيان».

أرباح المساهمين 31.033 مليون دينار

أقرت الجمعية العمومية توزيع أرباح نقدية عن العام الماضي 2018 بقيمة 8 في المئة تعادل 19.091 مليون دينار للمساهمين، وتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 5 في المئة تعادل 119.423 مليون سهم قيمتها نحو 11.942 مليون دينار، أي بأرباح للمساهمين بقيمة 31.033 مليون دينار.

موافقة على تفويض البنك بإصدار صكوك

حصل بنك بوبيان على موافقة الجمعية العمومية على إصدار صكوك أو أدوات تمويلية أخرى وفقاً لصيغ العقود، التي تتوافق مع أحكام الشريعة، ومع متطلبات معيار كفاية رأس المال للبنوك الإسلامية «بازل 3» مع تفويض مجلس الإدارة بتحديد قيمتها الإسمية وشروطها وأحكامها، لكن الأولوية ستكون لزيادة رأس المال في المرحلة المقبلة.

أرقام مهمة

• بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين للعام الماضي 13%.

• إجمالي حقوق المساهمين 408.2 ملايين دينار.

• نسبة التسهيلات غير المنتظمة 0.9%.

• نسبة تغطية المخصصات 252%.

• معدل كفاية رأس المال 18.2%.

• نمو إجمالي الأصول 9% لتصل

إلى 4.34 مليارات دينار.