دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك إلى حضور اجتماع لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية صباح غدٍ لمناقشة الملاحظات التي سجلتها اللجنة على الحالة المالية للدولة وإبلاغه إياها رسمياً.

وبعث الغانم بخطاب إلى المبارك، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، جاء فيه أن اللجنة انتهت من مناقشة الحسابات الختامية للوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2017/2018، وتبين أن هناك ملاحظات لها انعكاسات على الميزانية العامة للدولة، «لذا ترغب في الاجتماع مع سموكم ومن ترونه من الوزراء المختصين لإحاطتكم بأهم تلك الملاحظات»، آملاً أن «تكون محل اهتمام لتوجيه الجهات المعنية إلى معالجتها».

Ad

من جهة أخرى، أعلن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب صلاح خورشيد أن اللجنة وجهت الدعوة إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، لحضور اجتماعها الأحد المقبل، لمناقشته في خطة الدولة التنموية ومشروع الشمال الاقتصادي «مشروع الحرير».

وصرح خورشيد بأنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل، يضم البنك المركزي ووزارتي التجارة والمالية وهيئة أسواق المال، إلى جانب اللجنة المالية البرلمانية، لإعداد وصياغة مواد مشروع قانون التأمين، مشيراً إلى أن التعديلات شملت 77 مادة.

على صعيد منفصل، وفي انتقاد من لجنة حقوق الإنسان البرلمانية لعدم تفعيل الحكومة قانون الديوان الوطني لحقوق الإنسان، قال رئيس اللجنة النائب عادل الدمخي : «نتباهى بهذا القانون وهو موجود فقط على الورق»، مبيناً أن ذلك «الديوان لا يزال بلا مقر ولا لائحة داخلية ولا ميزانية».

وطالب الدمخي، في تصريح له أمس، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أنس الصالح، بسرعة تفعيل هذا القانون.