النفيسي: استقرار الإيرادات التشغيلية لـ«الصالحية» رغم الركود

60% نسبة التأجير في المجمع التجاري لمشروع العاصمة

نشر في 12-03-2019
آخر تحديث 12-03-2019 | 00:06
النفيسي مترئساً العمومية
النفيسي مترئساً العمومية
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية حرص الشركة على استثمار كل خبراتها الفنية والمالية في مشروع العاصمة، إذ يعتبر أكبر صرح عقاري يقام للقطاع الخاص حالياً داخل مدينة الكويت لجهة مساحة الأرض الإجمالية والتكاليف المالية ومن المتوقع أن تصل التكلفة التقديرية للمشروع إلى 178 مليون دينار.
قال رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي، إن 2018 كان عاماً حافلاً بالنسبة للشركة التي حققت خلاله نتائج إيجابية.

وأضاف النفيسي، في تصريح للصحافيين، عقب انتهاء أعمال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت أمس، أن مشروع العاصمة، ينقسم إلى ثلاث مراحل، تتمثل الأولى بالمجمع التجاري ويتوقع أن ينتهي في الربع الأول من العام القادم، والمرحلة الثانية بالفندق، ويتوقع أن ينتهي في الربع الثالث من العام القادم أيضاً، أما المرحلة الثالثة فتتمثل في برج المكاتب الإدارية، فمن المتوقع أن ينتهي في أكتوبر 2021.

وأكد أن استثمارات الشركة في أوروبا حققت أداء جيداً طيلة السنوات الماضية، وهي مدرة للأرباح، موضحاً أن حجم أصول الشركة الخارجية تتراوح بين 25 و 30 في المئة من إجمالي أصول الشركة. وأضاف أن الشركة سعت خلال عام 2018 إلى الاستمرار بنهجها الاستراتيجي الراسخ وخططها الاستثمارية المدروسة إذ حققت استقراراً بارزاً في حجم الإيرادات التشغيلية على الرغم من حالة شبه الركود، التي شابت السوق العقاري المحلي والإقليمي والعالمي، مما يبرهن على فعالية الاستراتيجية التي انتهجتها شركة الصالحية العقارية خلال السنة المنتهية لمواجهة الظروف التي شابتها.

وذكر أن الشركة لن تألو جهداً في سبيل تعزيز حقوق المساهمين وتحقيق نمو دائم ينعكس عليها من خلال تطوير مشاريعها في الداخل والخارج بشكل يتناسب مع متطلبات السوق متى ما توافرت الظروف المحيطة. وأوضح أن شركة الصالحية العقارية قامت بتوقيع اتفاقيات رسمية لاستغلال مساحات تأجيرية في مشروع العاصمة «قيد الإنشاء» مع العديد من الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، إذ بلغت المساحة المؤجرة بالمجمع التجاري 43.100 م2 تقريباً وبنسبة 60 في المئة من إجمالي المساحات القابلة للتأجير، ولاتزال الشركة تقوم بدراسة العديد من العروض الإيجارية لاختيار الأنسب والأفضل بما يحقق النجاح والريادة لمشروع العاصمة.

مشروع العاصمة

وقال النفيسي، إن الشركة وصلت إلى المراحل الأخيرة من الأعمال لمشروع العاصمة وفق الجدول الزمني المنصوص والمتفق عليه، الذي يتكون أصلاً من مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة الشرق وتشكل بمجملها جزءاً من جزيرة بمساحة 21.414 م2 يندر وجودها في منطقة العاصمة ويعتبر أكبر مشروع تجاري داخل مدينة الكويت موزعة على النحو التالي: 7.358 م2 قسائم تجارية – 10.611 م2 قسائم استثماري/مكاتب تجارية – 3.445 م2 استثماري «فندق» محاطة بأراضي للدولة تقارب 18.738 م2، تحيط بها الشوارع من أربع جهات منها شارعان مهمان هما شارع عبدالعزيز الصقر «الشهداء سابقاً» وشارع خالد بن الوليد.

وأفاد بأن مشروع العاصمة يتكون من عدة عناصر وأجزاء أساسية تشكل ذلك الصرح المهم والمميز وتتمثل بالجزء التجاري والمكون من المجمع التجاري والجزء الفندقي والذي سيتكون من «11 دوراً» والجزء المكتبي من خلال «54 دوراً» بمساحات تأجيرية متعددة وبالنهاية الجزء الخدمي والذي سيتم استغلاله كمواقف للسيارات.

وأشار إلى أن الشركة بدأت بعملية تسويق المشروع بالتوقيع مع عدة جهات وماركات محلية وعالمية مثل متجر غاليري لافاييت «Galeries Lafayette»، وسوق مونوبري – هايبر ماركت «Monoprix»، وشركة السينما الكويتية الوطنية «Cinescape»، ويو أف سي جيم النادي الصحي «UFC GYM»، وناشيونال جيوغرافيك للترفيه العائلي»National Geographic Ultimate Explorer»، وشركة إكسايت الغانم للإلكترونيات «Xcite» وبلاي «Play» وسكاي زون «SKY ZONE».

المساحات التأجيرية

وأفاد بأن مجمل المساحات المؤجرة بلغ بنهاية عام 2018 نحو 43.100 م2 ما نسبته 60 في المئة من إجمالي المساحات القابلة للتأجير في مشروع العاصمة، وبذلك تسير استراتيجية الإدارة في تسويق المشروع على النحو المخطط له، في شغل أكبر مساحة ممكنة لأبرز العلامات التجارية في وقت قياسي وبأسعار مناسبة، ويقوم الفريق الإداري والتسويقي للشركة حالياً على تسويق المساحات المتبقية المتوسطة منها والصغيرة داخل المشروع للحصول على قيم إيجارية أعلى من التعاقدات التي تمت، تضمن أفضل عائد على الاستثمار.

وأكد النفيسي حرص شركة الصالحية العقارية على استثمار كامل خبراتها الفنية والمالية في مشروع العاصمة إذ يعتبر أكبر صرح عقاري يقام للقطاع الخاص حالياً داخل مدينة الكويت لناحية مساحة الأرض الإجمالية والتكاليف المالية ومن المتوقع أن تصل التكلفة التقديرية للمشروع 178 مليون دينار، علماً أن تمويل المشروع ذاتياً من محفظة الشركة، إضافة إلى الاقتراض من البنوك.

مراكز الترفيه

وذكر النفيسي أن التوقيع مع ناشيونال جيوغرافيك لاستغلال مساحات تأجيرية في مشروع العاصمة يعد بمنزلة نقطة انطلاق قوية لإقامة أول مراكز الترفيه العائلي تحت العلامة التجارية العالمية «National Geographic Ultimate Explorer» في الكويت يعد الأول في الشرق الأوسط، بالشراكة بين شركة الصالحية العقارية وشركة «iP2» للترفيه العائلي «صاحبة الامتياز الحصري لشركة ناشيونال جيوغرافيك الأميركية»، إذ تم تأسيس شركة كويتية تابعة تحت اسم شركة الصالحية العالمية لمراكز الترفيه «ش.م.م» تساهم فيها شركة الصالحية العقارية بنسبة 90 في المئة وشركة «iP2» بنسبة 10 في المئة.

مشروع بيورما

وعن مشروع بيورما «المملكة المتحدة»، أوضح النفيسي أن الطلب على المكاتب التجارية في مدينة برمنغهام تزايد بنهاية 2018 طرداً تزامناً مع استمرار تناقص عدد المكاتب من الدرجة الأولى في المدينة، ومن المتوقع أيضاً أن تتجاوز المساحات المستأجرة في وسط مدينة برمنغهام 700 ألف قدم مربعة هذا العام على الرغم من أن معظم هذه المساحة يضم وحدات أصغر تقل مساحتها عن 30 ألف قدم مربعة.

أما في مجال الاستثمار، فقد واصلت برمنغهام جذبها للمستثمرين في النشاط التجاري، ففي حين استحوذ المشترون القادمون من الخارج على 44 في المئة من استثمارات المكاتب في المدينة منذ عام 2016، بدأت المؤسسات البريطانية وغيرها من المستثمرين الموجودين في المملكة المتحدة بتحويل تركيزهم إلى المدينة.

وفي مجال سوق العقارات، فقد حافظ سوق العقارات في وسط برمنغهام على نموه الثابت، ففي عام 2018 كانت مدينة برمنغهام واحدة من أفضل المدن أداءً في إنكلترا من حيث تغير أسعار المنازل، إذ تفوقت على لندن تفوقاً ملحوظاً.

ويستمر مشروع بيورما في جذب اهتمام كبير للمستثمرين إذ شغلت شركة The Prince›s Trust الآن جميع المكاتب في مبنى Coldstore التاريخي، كما توسعت شقق Adagio الفندقية ذات الخدمة الذاتية، وبذلك أصبحت المرحلة الأولى من مشروع بيورما ممتلئة كلياً.

ويتم التركيز حالياً على المرحلتين المتبقيتين، إذ تجري المفاوضات بشأن التعاقد على المرحلة الثالثة من المخطط، مما سيجعل هذه الخطوة مهمة جداً.

ونوه النفيسي بأن المناقشات مازالت جارية مع العديد من الجهات المحتملة الراغبة في شراء أو استئجار المكاتب الموجودة في المرحلة الثانية، وستكون هذه خطوة مهمة جداً في إطلاق البرج الرئيسي ومن المتوقع أن يجذب العنصر السكني الذي يؤمنه البرج اهتماماً كبيراً.

وذكر النفيسي أنه في عام 2018 وقعت شركة الصالحية العقارية اتفاقية ملكية مشتركة مع شركة سايمونز غروب ليمتد البريطانية، بغرض الاستثمار في تخطيط وتطوير فرص استثمارية متاحة لدى شركة سايمونز، أو تقوم سايمونز بتوفيرها من خلال علاقتها الوثيقة، وفي بعض الحالات عبر عملائها.

ملخص الأداء المالي للشركة

فيما يتعلق بملخص الأداء المالي لسنة 2018 أوضح النفيسي أن الشركة حققت ربحاً بمقدار 17.3 مليون دينار وبربحية سهم بلغت 35.07 فلساً للسهم الواحد مقارنة مع العام الماضي إذ بلغت الربحية 15.8 مليون دينار، بربحية سهم 32.15 فلساً للسهم الواحد وبنسبة ارتفاع بلغت 9.5 في المئة.

وأضاف النفيسي أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 321 مليون دينار للعام الحالي مقارنة مع 296 مليون دينار كويتي للعام الماضي أي بارتفاع نسبته 8.5 في المئة.

في الجانب الآخر، قال النفيسي، إن قيمة المطلوبات ارتفعت إلى 169 مليون دينار العام الحالي مقارنة مع 150 مليون دينار العام الماضي، أي بارتفاع نسبته 13 في المئة، نتيجة للمتطلبات المالية لمشروع العاصمة «تحت الإنشاء». في مقابل ذلك، ارتفعت حقوق الملكية، التي بلغت 150 مليون دينار للعام الحالي مقارنة مع العام الماضي التي بلغت 143 مليون دينار كويتي أي بارتفاع نسبته 4 في المئة.

وبذلك ارتفعت القيمة الدفترية إلى 303 فلوس مقارنة مع العام الماضي التي بلغت 279 فلساً أي بارتفاع بلغت نسبته 9 في المئة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبنية على البيانات المالية لسنة 2018.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة.

كما تم انتخاب مجلس إدارة للشركة لفترة السنوات الثلاث القادمة، ضم كلاً من غازي النفيسي، وفيصل الخترش، وأنور العصيمي، وعبدالعزيز النفيسي، ويوسف العثمان، وعبدالرحمن البابطين، ومرزوق المطيري، وسعود الزبن.

back to top