قال رئيس لجنة الإعاقة الجسدية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. عبدالله العثمان، إن "من يقوم بتشخيص الإعاقات هم مجموعة أطباء متخصصون في الأمراض الباطنية، منتدبون من وزارة الصحة"، وان "اللجنة استقبلت خلال يناير وفبراير 512 حالة، فيما تخلف عن الحضور 142 حالة".

وأوضح العثمان، في تصريح صحافي، أن "الأطباء يقومون بمراجعة التاريخ المرضي وفحص المتقدمين لطلب شهادات الإعاقة من خلال لجان مختصة، حيث يتم التشخيص وتحديد شدة الإعاقة وفق المعايير المحلية والعالمية"، مشيرا إلى أنه "ستتم الاستعانة فقط بالتقارير والفحوص الرسمية المعتمدة من مؤسسات وزارة الصحة، كالمستشفيات والمستوصفات الحكومية".

Ad

وأضاف أن اللجان الطبية بالهيئة تستخدم المعلومات الطبية والتاريخ المرضي للمتقدمين لطلب شهادات الإعاقة، ومن ثم مقارنتها بحالة المريض الحالية، والقيام بفحصه أثناء وجوده باللجنة، وأحيانا يذكر الطبيب المعالج في التقرير الطبي، أن المريض لديه إعاقة، ويستحق شهادة بذلك.

وبيَّن أنه "أثناء اجتماع اللجنة، يلاحظ وجود توصية من الطبيب المعالج بوجود إعاقة مذكورة بالتقرير الطبي، وفي هذه الحالة، يقوم أطباء اللجنة المختصة بأخذ التاريخ المرضي من المتقدم مباشرة، وفحصه إكلينيكيا، لمقارنته بما جاء في التقرير الطبي، ومن ثم تقييم الحالة، والتأكد مما إذا كان المرض أو الإصابة أديا للعجز، ومن ثم الإعاقة".

وأكد أنه "في حال وجود تباين صريح بين التقرير الطبي وحالة المريض الحالية، يتم طلب تقرير مفصل جديد، وعمل فحوصات جديدة، حتى يمكن التوصل إلى رأي واضح بهذا الشأن".