«موديز»: عُمان لا تحتاج لخطة إنقاذ على غرار البحرين

لا ديون مستحقة عليها قريباً

نشر في 13-03-2019
آخر تحديث 13-03-2019 | 00:00
No Image Caption
ذكرت مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني، التي خفضت قبل أيام تصنيف سلطنة عمان، أن السلطنة لا تحتاج إلى خطة إنقاذ على غرار تلك التي ستتلقى البحرين دفعاتها على مدار الأشهر القادمة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن ألكسندر بيرجيسي، كبير المحللين في «موديز»، أن عمان ليس عليها ديون مستحقة قريبا، ولديها ما يكفي من المقومات لتجاوز أي اضطرابات محتملة في الأشهر القادمة، كما أن لديها احتياطات كافية من النقد الأجنبي، إلى جانب تقديرات بوجود 15 مليار دولار أخرى في أصول سائلة لدى صندوق الثروة السيادي.

وقال بيرجيسي، في مقابلة بدبي، إن «الظروف المبدئية مختلفة تماما... عُمان تبدأ من موقف أقوى بكثير مما كانت عليه البحرين قبل عام، وهذا ينعكس في التصنيف».

وخفضت «موديز» الأسبوع الماضي التصنيف الائتماني للسلطنة، وسط توقعات بعدم تحسن المقاييس المالية الخاصة بالدولة في القريب العاجل.

وخفضت المؤسسة التصنيف درجة واحدة إلى Ba1، وهو أقل بمستوى واحد عن مستوى جذب الاستثمار، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وتوقعت المؤسسة أن يظل العجز المالي للسلطنة مرتفعا، ويتراوح بين 7 و11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وأصبحت «موديز» بذلك واحدة من ثلاث مؤسسات بارزة للتصنيف الائتماني تخفض تصنيف سلطنة عمان إلى مستوى غير جاذب للاستثمار. وكانت «ستاندرد آند بورز» خفضت تصنيفها إلى BB، أي مستويين دون مستوى جذب الاستثمار، كما خفضته مؤسسة «فيتش» إلى مستوى واحد دون درجة الاستثمار.

back to top