افتتح وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، فعاليات مؤتمر الخليج الـ 13 للمياه تحت شعار "المياه في دول مجلس التعاون... التحديات والحلول المبتكرة"، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون، د. عبداللطيف الزياني، ورئيس جمعية علوم وتقنية المياه، عبدالرحمن المحمود، وعدد من الخبراء والباحثين في معهد الأبحاث.

وقال العازمي في كلمته، تأتي استضافة الكويت لهذا المؤتمر في سياق اهتمامها الحيوي بتعزيز الموارد المائية وحمايتها، مؤكدا أن هذا المؤتمر منصة مهمة لدعم وتعزيز أوجه التعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون فيما يتعلق بتبادل الرؤى المستقبلية، وبحث قضايا المياه وتشجيع الأفكار الجديدة لمواجهة التحديات المتعلقة بهذا المجال الحيوي، واتخاذ الخطوات اللازمة نحو الإدارة المتكاملة للموارد المائية، والمحافظة عليها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتبني التطبيقات التقنية الأكثر حداثة لضمان الوفاء باحتياجات الأجيال القادمة.

Ad

تقنيات التحلية

وأضاف العازمي: تعتمد دول مجلس التعاون اعتماداً رئيساً على تحلية مياه البحر في توفير المياه العذبة، وسيستمر اعتمادها على هذا المورد ما استمرت الظروف المائية للمنطقة، مستطردا: وهذا يتطلب مواصلة العمل في تطوير تقنيات التحلية، وتوطين صناعتها في دولنا، مع تعظيم الاهتمام بالبحث العلمي وتطبيق مخرجاته المرتبطة بزيادة الإنتاج وتقليل التكلفة، لافتا إلى أن تطوير تقنيات معالجة المياه العادمة لتوسيع قاعدة إعادة الاستخدام في مجالات محددة، من بينها الزراعة، يُعد من السبل المهمة في إدارة الموارد المائية وترشيد استهلاكها.

وفي هذا السياق، أكدت المديرة العامة لمعهد الأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر، أن دول الخليج العربي تتشارك في قضية شح المياه الصالحة للشرب، مشيرة الى أن البحث العلمي يعتبر القاعدة والأساس الذي تقوم عليه التنمية الشاملة والمستدامة، وهو الأقدر على مواجهة التحديات الملحة لمجتمعاتنا ووضع الحلول لمشكلاتها، ومنها تلك المتعلقة بالمياه في دولنا الخليجية، والتي تتشابه في الظروف البيئية.

وأشارت عمر إلى أن المركز وضع خطة واضحة لتحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة، واهتمت الدولة بجهوده في هذا الاتجاه، فخصصت 630 ألف متر مربع في شمال جون الكويت لإنشاء مرافق متخصصة للنهوض بمشاريع تحلية المياه بالطاقة الشمسية.

مشاركة 80 ورقة عمل في المؤتمر

قال رئيس جمعية علوم وتقنية المياه، عبدالرحمن المحمود، إن هذا المؤتمر هو فرصة لالتقاء المسؤولين وصناع القرار مع الباحثين والخبراء والمختصين في مختلف مصادر المياه وتعدد جوانب استخداماتها.

ولفت المحمود إلى تقديم نحو 80 ورقة عمل في إطار محاور المؤتمر فيما يتعلق بإدارة مصادر المياه الجوفية والسطحية والمحلاة والمعالجة واستخداماتها المتنوعة، وارتباط ذلك بقطاعات الصحة والبيئة والطاقة واقتراح الحلول والبدائل لمختلف القضايا.