ترامب يشكر بيلوسي: لا أستحق العزل

مستشارو الرئيس يوصون باستخدام الفيتو ضد «قرار اليمن»

نشر في 14-03-2019
آخر تحديث 14-03-2019 | 00:03
 رئيسة مجلس النواب الأميركي  الديمقراطية نانسي بيلوسي
رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، إنه يقدر بيان رئيسة مجلس النواب الأميركي، الديمقراطية، نانسي بيلوسي، حول رفضها عزله من منصبه.

وكتب ترامب، في تغريدة على "تويتر"، "انني أقدر تقديرا عاليا بيان نانسي بيلوسي ضد طلب العزل، لكن يجب على الجميع أن يتذكروا الحقيقة البسيطة، وهي أنني لم أفعل أي شيء خطأ، حيث إن الاقتصاد والبطالة هما الأفضل على الإطلاق، والعسكريين والأطباء البيطريين رائعين، والعديد من النجاحات الأخرى! كيف يمكنك عزل رجل يعتبره الكثيرون أنه الرئيس الأكثر نجاحا خلال السنتين الأوليين في التاريخ، خاصة عندما لم يرتكب أي خطأ".

على صعيد آخر، أوصى مستشارو البيت الأبيض أمس، بأن يستخدم الرئيس ترامب الفيتو الرئاسي ضد قرار بإنهاء دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن. وجاء بيان البيت الأبيض في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الشيوخ الأميركي للتصويت على الأمر.

إلى ذلك، لا تزال النائبة الديمقراطية المسلمة من أصول صومالية الهان عمر تثير الجدل، ووجهت النائبة المحجبة، في تغريدة، انتقادات قاسية الى السعودية، وطالبت بوقف بيعها السلاح.

وشهدت تغريدة عمر عن السعودية عددا من الردود، بينها تغريدة استشهد كاتبها بصورة لعمر مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، معلقا عليها بالقول: "آمل أن نسمع منك قريبا اتخاذ الموقف نفسه ضد العلاقات الأميركية مع تركيا، وإردوغان".

وكانت عمر أثارت جدلا واسعا دفعها إلى الاعتذار عن تغريدات وصفت بأنها "معادية للسامية"، بعد أن ألمحت إلى أن السبب وراء الدعم المستمر لإسرائيل من قبل الولايات المتحدة هو المال.

إلى ذلك، اعتبرت عمر الاثنين أن الرئيس دونالد ترامب ليس "إنسانيا"، عند سؤالها عن انتقاداته للرئيس السابق باراك أوباما.

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، انتقدت عمر كيفية تعامل الادارة الحالية مع الاطفال المهاجرين على الحدود مع المكسيك، ووضعهم في أقفاص.

وردا على سؤال عما اذا كانت تعتقد أن أوباما يشبه بتصرفاته ترامب، أوضحت: "بالطبع كلا، ومن السخافة مقارنة أعمال الرجلين، أوباما انساني، وترامب، ليس كذلك".

في المقابل، هاجمت جانين بيرو، مذيعة "فوكس نيوز"، إلهان عمر، منتقدة حجابها، ووصفته بأنه "ضد الدستور الأميركي".

ولاحقا، تبرّأت "فوكس نيوز" من تصريحات بيرو، قائلة في بيان: "إننا ندين بشدة تعليقات جانين بيرو بشأن إلهان عمر. إنها لا تعكس آراءنا في الشبكة، وقمنا بالتعامل معها مباشرة".

على صعيد آخر، قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف، أمس الأول، إن انتخابات الرئاسة عام 2020 "معرضة بشدة" للاختراق والتدخل الأجنبي، محذرا من ان "احتمال التعرض للمخاطر بات كبيرا الآن"، وقال إنه قلق بشأن المساعي الرامية لتقويض الديمقراطية الأميركية.

back to top