أشادت جمهورية مالي، أمس، بالدور الذي تقوم به الكويت من خلال عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن، وتبنيها للقضايا التي من شأنها إرساء السلم والأمن في القارة الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام لوزارة الخارجية بجمهورية مالي محمد ميغا مع مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون إفريقيا السفير حمد المشعان في العاصمة (باماكو)، بحضور مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية المالية محمدون كيمينتا، وسفير الكويت لدى غانا والمحال الى مالي محمد الفيلكاوي، والوفد الكويتي المرافق.

Ad

وتطرق ميغا إلى الحرب التي تخوضها بلاده مع المجتمع الدولي ومجلس الأمن ضد الإرهاب، مشيداً بالدور "المهم" الذي تضطلع به الكويت لإرساء الأمن والسلم في القارة الإفريقية، في إطار عضويتها بمجلس الأمن.

ووصف هذا الدور بأنه ليس غريبا على الكويت، مستذكرا ما قامت به تجاه بلاده بشكل خاص، ودول القارة الإفريقية بشكل عام.

وأكد ميغا دعم وتأييد بلاده "الكامل" لترشح الكويت لعضوية عدد من المجالس والمنظمات الدولية، مشدداً على أن هذه الترشيحات "ستكون محل تقدير واحترام" حكومة مالي.

التعاون والتنسيق

من جانبه، أكد السفير المشعان ضرورة تعزيز سبل التعاون والتنسيق في المحافل الدولية حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والسعي الى ترسيخ الأمن والسلم في افريقيا.

ودعا حكومة مالي إلى دعم الكويت لعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي (مايو 2019)، وعضوية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وعضوية صندوق الأمم المتحدة للسكان، وعضوية اللجنة الدائمة للهلال والصليب الأحمر (جنيف أكتوبر 2019)، وعضوية مجلس إدارة المنظمة البحرية الدولية (لندن نوفمبر 2019).

وتطرق اللقاء إلى المشروعات التي نفذها الصندوق الكويتي للتنمية في مالي، حيث أوضح السفير المشعان أنها بلغت 13 مشروعا بقيمة اجمالية قدرها 200 مليون دولار، فضلا عن منحة مقدمة من الصندوق لتأهيل مستشفى مدينة تمبوكتو.

وقال إن الصندوق الكويتي سيوقع عقدا مع الحكومة المالية في سبتمبر المقبل، لتنفيذ مشروع الجسر الرابع على نهر النيجر.

ووجه الدعوة إلى المسؤول المالي لزيارة الكويت، مشدداً على أهمية الزيارات المتبادلة ودورها في تعزيز وتفعيل العلاقات بين البلدين.