انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من معابد الكرنك

نشر في 17-03-2019
آخر تحديث 17-03-2019 | 00:00
لبلبة في حفل الافتتاح
لبلبة في حفل الافتتاح
انطلقت من داخل معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة، بصعيد مصر، أمس الأول، فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وخلال حفل الافتتاح، قدمت فرقة النيل للآلات الشعبية، بحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، بعض عروضها الفلكورية.

وقدمت الفنانة الأوكرانية أنيتا سانشو، عرضا لمعالم إفريقيا، عبر الرسم بالرمال، فيما قدمت فقرات الحفل الإعلامية أومي ندور من السنغال، والإعلامية تسنيم رابح من السودان.

وكرَّم المهرجان خلال حفل افتتاح نسخته الثامنة، المنتج السينمائي التونسي نجيب عياد، المدير العام لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، والمنتجة السينمائية التونسية درة بوشوشة، والنجمة المصرية لبلبة.

وقالت لبلبة (73 عاما): "سعيدة وفخورة بهذا التكريم، لأنه يأتي من بلدي مصر. أشكر جمهوري الذي شجعني في كل مشواري الفني، منذ صغري وحتى الآن".

وأعلنت إدارة المهرجان إهداء النسخة الثامنة، للمخرج إدريسا وادراوغو من بوركينا فاسو، والذي أطلق اسمه على تلك الدورة، والموسيقار المصري من أصل يوناني أندريا رايدر، والمخرج المصري توفيق صالح، والمخرج مصطفى الحسن، أحد رواد سينما الرسوم المتحركة بالنيجر وإفريقيا.

وخلال حفل افتتاح المهرجان، قالت د. إيناس عبدالدايم، إن بين مصر وإفريقيا علاقات عميقة الجذور، وتواصلا بدأ منذ فجر التاريخ، حيث كانت القارة السمراء عمقا استراتيجيا لأرض أقدم الحضارات الإنسانية.

وقال مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، في كلمة الافتتاح: "استطاع المهرجان خلال السنوات القليلة الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية على أجندة محافظة الأقصر، وأن يشكل قناة تواصل بين مصر وإفريقيا، من خلال ذلك التجمع الكبير للفنانين والنخب السينمائية من مختلف أنحاء القارة والعالم".

وأضاف: "نأمل أن يكون مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد منصات الحوار بين الشعوب الإفريقية، فلا أحد يستطيع أن ينكر دور السينما في التعريف والترويج والتقريب بين الشعوب، وأن يواصل المهرجان دوره في تحقيق التفاعل الثقافي والفني بين مختلف البلدان الإفريقية".

وتنطلق النسخة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والتي تتواكب مع احتفالات وزارة الثقافة المصرية، برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وعلى هامش مشاركتها في حفل افتتاح المهرجان، طالبت النجمة المصرية إلهام شاهين، بضرورة دعم مثل تلك المهرجانات السينمائية، كونها تقدم للعالم صورة حضارية لمصر. وقالت إنه من المهم جدا دعم المهرجانات السينمائية، وذلك الدعم واجب على كل نجوم وصناع السينما.

وكانت إدارة المهرجان اختارت الفنان محمود حميدة، رئيسا شرفيا للمهرجان، الذي تحمل دورته الثامنة هذا العام شعار "السينما: أن تعيش حيوات أخرى".

كما اختير فيلم "دفن كوجو"، للمخرج الغاني بليتز بازاول، ليكون في حفل افتتاح المهرجان.

يُذكر أن "الأقصر للسينما الإفريقية" يحتفي هذا العام بالسينما التونسية، التي اختيرت كضيف شرف لنسخته الثامنة، حيث ستعرض خلال المهرجان 8 أفلام تونسية، بجانب معرض فني لأهم أفيشات السينما التونسية، كما يصدر المهرجان كتابا عنوانه "السينما التونسية الجديدة" من تأليف طارق بن شعبان.

back to top