أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة أمس، على ارتفاع بنسبة 1.1 في المئة عند 8653 نقطة (+ 90 نقطة)، مسجلًا أعلى إغلاق في نحو 3 سنوات ونصف السنة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.7 مليارات ريال.

وبدأت أمس، المرحلة الأولى لضم السوق السعودي لمؤشري «فوتسي راسل» و«إس آند بي داو جونز» للأسواق الناشئة، بحسب أسعار الإقفال ليوم الخميس الماضي.

Ad

وشهدت الجلسة ارتفاعاً لأغلب الأسهم المتداولة تقدمها سهما «سابك» و«مصرف الراجحي» بنحو 1 في المئة عند 125 ريالاً و100.60 ريال على التوالي وأنهت أسهم «الاتصالات السعودية» و«بنك الرياض» و«السعودي الفرنسي» و«معادن» و«سامبا» و«كيان السعودية» و«مجموعة صافولا» تداولاتها اليوم على ارتفاع بنسب تراوح بين 1 و4 في المئة.

وارتفع سهم «زين السعودية» بنحو 2 في المئة عند 10.40 ريالات، مسجلاً أعلى إغلاق في نحو عامين، وكانت الشركة قد أعلنت استحواذها على 100 ميغاهيرتز من النطاق الترددي 3.5 غيغاهيرتز بقيمة 624 مليون ريال.

وتصدرت أسهم «الخضري» و«أمانة للتأمين» و«عناية» ارتفاعات أمس، بالنسبة القصوى.

من جهة أخرى، أكد المدير التنفيذي لشركة السوق المالية «تداول» خالد الحصان أن ترقيات السوق السعودية على المؤشرات الثلاثة «فوتسي راسل» و«S&P» و«جي بي مورغان» ستدخل تدفقات بـ20 مليار دولار من الصناديق الخاملة أو «غير النشطة».

وأوضح الحصان في مقابلة مع «العربية»، أن ترقية السوق لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة سيدخل تدفقات بحدود الـ 5 مليارات دولار، «تمثل 500 مليون دولار منها كمرحلة أولى، وهذا ما دخل بالفعل في مزاد إغلاق جلسة تداولات الخميس الماضي».

وقال: «المرحلة الأولى هي مرحلة تثقيفية للمتعاملين في السوق كمستثمرين محليين سواء أفراد أو مؤسسات للانضمام، أو كشركات عاملة في السوق»، كاشفاً عن تغيرات لتطوير هذه الآلية في الانضمام إذ سيتم طرح بالنصف الأول من العام نوع من الأوامر الجديدة التي ستسمح للمستثمرين بالتداول بعد مزاد الإغلاق على سهر المزاد، وهذا سيعطي وقتاً أكبر في مزاد الإغلاق وأريحية لسعر التنفيذ.

كما أشار إلى أنه يجري العمل على إتاحة وقت إضافي في مزاد الإغلاق، وكذلك إتاحة الصفقات الخاصة بعد الساعة الثالثة بتوقيت السعودية.

ولفت إلى طرح خدمات جديدة ومشتقات هذا العام، وتشغيل شركة المقاصة في السوق السعودية، كاشفاً أنه سيتم الإعلان خلال الأسبوعين المقبلين عن القواعد المنظمة لتداول المشتقات وطرحها لرأي العموم، وكذلك القواعد المنظمة لعمليات شركة المقاصة.