أطلق البنك التجاري أحدث خدماته المصرفية ضمن جهوده الرامية إلى التحول الرقمي لكل الخدمات المصرفية المقدمة لجمهور عملائه، وهي «Tijari Pay» الخدمة المبتكرة الأولى من نوعها في الكويت والمنطقة لتحويل الأموال بين عملاء «التجاري» باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريعة «QR Code».

وقدم حميد سلمان المدير العام لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد في مؤتمر صحافي أمس، شرحاً عن استراتيجية البنك ورؤيته الاستشرافية بخصوص تطوير أساليب وقنوات تقديم الخدمات المصرفية المميزة لجمهور العملاء والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقديم خدمات مصرفية مبتكرة، مؤكداً أن البنك التجاري كان سباقاً بتطبيق مفهوم الخدمة الذاتية قي فروعه ويعتبر من أوائل البنوك الكويتية التي قامت بميكنة غالبية المعاملات المصرفية، مما ساهم في تقديم خدمة سريعة ومميزة للعملاء وأضاف بعد جديد نحو تحسين الخدمات المقدمة وزيادة درجة رضا العملاء.

Ad

واستعرض سلمان ما تقدمه البنك أخيراً من إنجازات حصرية وللمرة الأولى في الكويت، التي تؤكد في مجملها توجه البنك الاستراتيجي نحو التحول الرقمي ومنها تبني الخدمات الذاتية «Self Service Banking» لكل الخدمات المصرفية على نطاق شبكة فروعه لإنجاز عمليات السحب، والإيداع، وتحويل الأموال، وسحب وإيداع الشيكات وغيرها من المعاملات المصرفية مع التفرد بتطبيق تقنية «SMART QUEING» إذ يتم توجيه العميل فور الانتهاء من إنجاز الجزء الخاص بالخدمة الذاتية إلى أخذ الأولوية في إنجاز ما تبقى من الخدمة عبر قنوات الفرع.

ولفت كذلك إلى تقديم الخدمات المصرفية عبر تقنية «الخدمة الافتراضية – KIOSK Virtual Banking» لتمكين العملاء ذاتياً من فتح الحسابات وتحديث البيانات المصرفية وطلب الشهادات المصرفية وطلب بطاقات الائتمان وغيرها من الخدمات المصرفية.

ويعد البنك التجاري أول بنك في الكويت يطلق خدمة التواصل المصرفي عبر خاصية الفيديو «VIDEO BANKING» إذ باستطاعة العملاء التواصل مع البنك عبر الفيديو من خلال الهواتف الذكية الخاصة بهم لإتمام العمليات المصرفية أو للاستفسار عن أي معاملة.

من جانبه، تناول بدر قمحية المدير العام بالوكالة لإدارة تكنولوجيا المعلومات الجوانب التكنولوجية والأمنية المرتبطة بإطلاق البنك لمثل هذه الخدمات المصرفية عبر منصة إلكترونية آمنة ومتطورة.

ولفت قمحية إلى الخدمة المميزة الجديدة التي تفرد بها البنك التجاري الكويتي على مستوى القطاع المصرفي المحلي وهي خدمة التحقق من المستندات عبر تقنية رمز الاستجابة السريعة «QR كود»، وقدم عرضاً توضيحياً لكيفية استخدام هذه الخدمة، وأنه بموجب هذه الخدمة، التي تعد الأولى من نوعها في الكويت، أصبحت المستندات الصادرة من البنك التجاري تحمل «QR Code» وهو رمز استجابة سريع خاص بعملية التحقق، وأصبح بإمكان أي شخص أو جهة أو شركة وبكل سهولة التحقق من صحة المستندات عبر مسح «QR Code» بواسطة تطبيق البنك CBK mobile والمتوفر على نظامي الآندرويد وIOS.

وذكر أن هذه الخدمة تشمل شريحة كبيرة من المستندات ككشف الحساب وشهادة الرصيد وخطابات الضمان وبراءة الذمة وغيرها من المستندات المهمة.

وفي سياق متصل، استعرض خليل القطان رئيس إدارة الخدمات المصرفية الرقمية بعضاً من الخدمات المصرفية الرقمية، التي تميز البنك التجاري الكويتي وتقدم للعميل تجربة مصرفية سهلة ومرنة وآمنة، كاشفاً في هذا الصدد أن خدمة «Tijari Pay» فريدة ومبتكرة تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات المرتبطة بعمليات الدفع والتحصيل فيما بين مستخدمي خدمة «Tijari Pay» حرصاً من التجاري على مواكبة وتيرة الحياة السريعة باستحداث طريقة تُمكن العميل من إجراء معاملاته المالية اليومية بشكل آمن وسريع، إذ بمجرد تفعيل خدمة «Tijari Pay» يتم إنشاء رمز الاستجابة السريعة «الكيو آر كود» الخاص بالمستخدم، الذي يستطيع من خلاله تعبئة وتحويل الأموال إلى حساب «Tijari Pay».

إضافة إلى ذلك، يستطيع مستخدمو خدمة «Tijari Pay» دفع / تحصيل الأموال فيما بينهم من خلال مشاركة / إجراء المسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة «QR Code» وتحميل هذا الرمز على هواتفهم الذكية بسهولة وبشكل آمن وسريع لإتمام المعاملة وهذه الخدمة مجانية ولا تتضمن أي رسوم تحويل وهي قناة سريعة وآمنة لإجراء عمليات الدفع غير النقدية.

وفي ختام المؤتمر الصحافي، تم التأكيد على أن البنك التجاري يعد جمهور العملاء بمواصلة العمل والجهد من أجل تقديم المزيد من الخدمات المصرفية الرقمية المتطورة التي تواكب أفضل المعايير التكنولوجية العصرية وتوفر للعملاء تجربة مصرفية لا تضاهى لجهة السهولة والمرونة والآمان.

خدمة بلا رسوم

أفاد قمحة بأن الخدمة الرقمية الجديدة التي أطلقها البنك التجاري لا يتم تحصيل أي رسوم عليها، مشيراً إلى أن التجاري يوفر لعملائه أفضل الخدمات وفق أحدث المعايير وبدرجات مرونة عالية تمكنهم من التحويل وإدارة أموالهم أينما كانوا بمرونة ويسر.

خطوات سريعة

تبلغ حدود التحويل الشهرية نحو ألف دينار كويتي وبالإمكان زيادة حدود التحميل حتى 30 ألفاً من خلال التنسيق مع البنك، علماً أن الخدمة إجمالاً تسمح بإمكانية التحويل مباشرة بخطوات مختصرة وسريعة ودون زيادة الفرع وفي أي وقت.

النمو يتراوح بين 5 و10% سنوياً

قدر حميد سلمان حجم النمو الذي يحققه البنك التجاري سنوياً على صعيد العملاء من عام إلى آخر بأن نسبته تتراوح بين 5 و10 في المئة سنوياً، مؤكداً أن الهدف الأساسي من تطوير الخدمات التكنولوجية والإلكترونية هو تعزيز قاعدة العملاء والمحافظة عليهم، وإتاحة أفضل خدمة مصرفية لهم من التجاري، مشيراً إلى أن التطور والنمو خلال السنوات الثلاث الأخيرة في قطاع الخدمات الإلكترونية عموماً في السوق المصرفي يتراوح بين 8 و 15 في المئة، وهي نسبة جيدة ومرشحة للنمو أكثر في ضوء التطور والتكنولوجيا الحديثة المتسارعة.