تعهدت الولايات المتحدة بمواجهة قوية لبرنامج إيران الصاروخي من أجل وقف مخاطر حدوث "سباق تسلح إقليمي". وجددت مساعدة وزير الخارجية الأميركية للحد من التسلح يليم بوليت تحذيرات بلادها من أن برنامج إيران الصاروخي يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقالت بوليت أمام مؤتمر لنزع السلاح يعقد برعاية الأمم المتحدة، إن واشنطن ستتصدى بقوة "لنشر إيران صواريخ باليستية في المنطقة ونقلها أسلحة بصورة غير قانونية".

Ad

وحثت كل الدول المسؤولة على تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي، التي تفرض قيوداً على نقل التكنولوجيا المتعلقة بالصواريخ إلى إيران.

إلى ذلك، أعلن قاضي محكمة المتهمين في قضية "بنك سرمايه"، أسدالله مسعودي ‌مقام، أمس الأول، إصدار حكم بحق 3 متهمين في طهران.

وقال مسعودي ‌مقام، أمس، إنه حكم على کل من الرئيس التنفيذي السابق للبنك علي بخشايش، والرئيس السابق لمجلس إدارته، وزير الرفاه في حكومة محمود أحمدي نجاد، برويز كاظمي، والعضو القانوني السابق في البنك، محمد رضا توسلي، بالسجن لمدة 20 عاماً، و74 جلدة على الملأ العام، والفصل الدائم من الخدمات الحكومية.

وکانت تهمة بخشايش هي المشاركة في اضطراب كبير في النظام الاقتصادي في البلاد، من خلال الإخلال بالنظام النقدي والمصرفي، والمساهمة في 46 بنداً من خيانة الأمانة.

واتهم كاظمي وتوسلي بنفس التهم، على التوالي، بالمساهمة في 41 و40 بنداً من خيانة الأمانة.

على صعيد آخر، اتهم رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي، إيران بعدم احترام شروط حضور اجتماع دول منظمة التعاون الإسلامي الـ14، وقال إن "من الصعب قبول وفد يضم 30 أو 40 شخصاً" في إشارة إلى غياب الوفد الإيراني عن الحضور.

من جهة أخرى، داهمت مياه السيول عدداً من القرى في محافظتي غلسان ومازندران شمال إيران، بعد هطول أمطار غزيرة على المحافظتين. وقالت هيئة "الأنواء الجوية" بمحافظة مازندران، في بيان، إن "المحافظة شهدت هطول أمطار غزيرة لم تشهدها على مدار السنوات الـ 15 الماضية"، مضيفة أن "مدن ساري وبندر أمير آباد، ودشت ناز، وكياسر، تعرضت لسيول وغرق بعض القرى التابعة لتلك المدن".

في سياق متصل، أكد مهدي رازجويان مساعد محافظ مدينة مازندران، أن "مياه السيول غمرت قرية حسن آباد بشكل كامل، فيما بدأنا الإجراءات اللازمة لإخلاء القرية". كما غرقت العديد من القرى التابعة لمحافظة غلستان شمال البلاد، وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرها ناشطون قيام عدد من المواطنين باستخدام القوارب للتنقل والهروب من مناطقهم.