مشاورات مستمرة لدمج الشركات النفطية التابعة

نشر في 27-03-2019
آخر تحديث 27-03-2019 | 00:03
No Image Caption
كشف مصدر نفطي مطلع عن مشاورات جارية بشأن عمليات دمج الشركات النفطية المحلية تجري حالياً، في حين تعتبر عملية الدمج من أهم أهداف مجلس إدارة مؤسسة البترول الجديد منذ توليه المهمة أواخر شهر ديسمبر الماضي.

ودلل المصدر على ذلك بأن التعيينات كافة وتدوير المناصب التي تمت أخيراً كانت في معظمها تعيينات بالوكالة لا أصيلة فيما عدا البعض. وأوضح أن الشركات التي تم التعيين فيها بالوكالة هي المعنية بعمليات الدمج فيما بينها، لافتاً إلى أن عمليات الدمج المرجوة ستكون في أربعة كيانات عملاقة تتكون من شركات للتكرير والنشاط الدولي والاستكشاف والأخيرة لتطوير البني التحتية.

ورأى المصدر أن أداء مجلس ادراة المؤسسة يتسم بالعجلة في هذا الأمر دون دراسة وافية لتبعات القرار إذا ما تم اتخاذه، كاشفاً أن من المحتمل أن تواجه عمليات الدمج هذه عمليات من التسييس في التعيينات مما قد يؤثر على خروج الكيانات النفطية الجديدة بشكل ضعيف، وهو الأسلوب المتّبع حتى الآن في المؤسسة والشركات النفطية التابعة، في حين نهج الأداء في المؤسسة لم يظهر عليه تغيير واضح حتى الآن.

على صعيد آخر، أكد المصدر أن عمليات إنتاج النفط الثقيل ستكون غير مجدية على الرغم من كلفتها العالية والبنية التحتية العملاقة نظراً إلى الكلفة العالية التي تحتاج لها منصات هذا النوع من النفوط فضلاً عن سوء تقدير للمخزونات.

back to top