بعد أيام من استدعاء وزارة الخارجية السودانية، السفير المصري في الخرطوم، على خلفية الإعلان المصري حول التنقيب عن النفط والغاز قرب حلايب بالبحر الأحمر، قررت وزارة الخارجية المصرية وقف منح تأشيرات الدخول للسودانيين من القنصلية الموجودة في وادي حلفا، وقال السفير المصري في السودان حسام عيسى، إن القرار مؤقت إلى حين عودة القنصل لعمله من إجازة تمتد ثلاثة أسابيع.

إلى ذلك، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمة ألقاها بعد انتهاء مباحثات عقدها مع رئيس بلغاريا رومن راديف بقصر الاتحادية، إنهما بحثا تعزيز التعاون المشترك والتنسيق الأمني في مواجهة خطر الإرهاب، واتفقنا على ضرورة وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب للتعامل مع مختلف جوانب تلك الظاهرة، بما في ذلك التصدي للجهات والدول الداعمة والمساندة للجماعات والمنظمات الإرهابية والمتطرفة، وتطرقنا أيضاً لأزمة المهاجرين غير الشرعيين وسبل معالجتها.

Ad

في سياق منفصل، أيدت محكمة النقض قرار محكمة الجنايات، بإدراج 145 متهماً على قوائم الإرهاب في القضية المعروفة إعلامياً بـ»طلائع حسم». ورفضت المحكمة طعن المتهمين، الذين كانوا يطالبون بإلغاء قرار الإدراج، وما ترتب عليه من آثار. وشمل القرار عدداً من قيادات جماعة الإخوان الفارين لتركيا، وهم ياسر العمدة، وحمزة زوبع، ووجدي غنيم، ومجدي شلش، وعصام تليمة، ويحيى موسى، إضافة لـ 3 مذيعين مصريين هاربين لأنقرة وموالين للجماعة هم: معتز مطر، ومحمد ناصر، وصابر مشهور.

وعلى صعيد التعديلات الدستورية، قال رئيس مجلس النواب علي عبدالعال: «إن الصيغة الجديدة المقترحة لا تتضمن زيادة عدد المدد الرئاسية وإنما فقط زيادة عدد سنوات كل مدة»، مدافعاً عن وجود نص انتقالي يسمح للرئيس السيسي بالترشح فترتين بعد إقرار التعديل بأن ذلك عرف موجود في الفقه الدستوري».

وأكد عبدالعال أن التعديلات لن تمس «الباب الذهبي» بالدستور وهو الحقوق والحريات.

وأشار إلى أن «التعديلات تعالج نصوصاً ثبت بالتجربة عدم مناسبتها لما نمر به من ظروف»، لافتاً إلى أن «مصر ما زالت في مرحلة انتقالية والمنطقة تشهد أحداثاً مستمرة تغير وجهها».

ولفت إلى أن «تعديل الدستور هدفه التوافق مع الحركة السياسية التي تشبه بندول الساعة الذي يتحرك يميناً ويساراً ماراً بمنطقة الوسط، وترتبط بالإنسان ككائن حي له لحظات انتصار وانكسار».

في المقابل، تعقد الحركة المدنية الديمقراطية المعارضة مؤتمراً اليوم لإعلان رفضها التعديلات، وقال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي مدحت الزاهد لـ»الجريدة» إن خريطة تحركات معارضة تعديل الدستور هذا الأسبوع تضمنت، التقدم مذكرة احتجاج للمجلس الأعلى للإعلام ضد حجب الرأي الآخر عن كل أجهزة الإعلام، وتقديم إخطار بالوقفة الاحتجاجية المقرر لها غداً أمام مجلس النواب.