قال رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الوطنية عبدالعزيز الربيعة إن الشركة واصلت مسيرتها الناجحة مرتكزةً على الجهود المبذولة والواضحة من الإدارة التنفيذية بكل أركانها، والمعتمدة على تنفيذ خطط وتوجيهات مجلس الإدارة.

وأكد الربيعة، في كلمته خلال الجمعية العمومية الذي استعرض نتائج أعمال الشركة وإنجازاتها وبياناتها المالية لعام 2018، أن ارباح الشركة ارتفعت لعام 2018 لتصبح 3.77 ملايين دينار بزيادة 27% عن عام 2017، كما ارتفعت المبيعات 17% لتصبح 52.92 مليون دينار، كما ارتفع الأداء التشغيلي للشركة وبلغ 8.7 ملايين دينار بزيادة قدرها 7% عن العام الماضي، ويرجع ذلك إلى زيادة في مبيعات الطابوق العازل بنسبة 46% والخلط الجاهز بنسبة 19% والبولي ايثيلين 127% والبلاستيك 65%.

Ad

وذكر الربيعة أن أهم المشاريع المنجزة، خلال العام 2018، في مقدمتها مجموعة مصانع الصليبية، إذ تمت زيادة أسطول مصنع الخلط الجاهز (شراء 10 خلاطات سعة 12م -شراء عدد 6 مضخات خرسانية – تم توريد 544.000 م3 من الخلط الجاهز من مصانع الشركة – وكذلك من محطات الخلط الجاهز الموقعية)، كما تم تركيب مصنع التكسية وبدء التشغيل التجريبي نهاية ديسمبر2018، وتم توريد قنوات وأغطية خرسانية من مصنع الأنابيب الخرسانية لمشاريع محطات الكهرباء، ومتوقع طلب كميات قياسية لمشاريع مدينة المطلاع منتصف عام 2019، وتطوير برامج خاصة على أنظمة Advantech لمراقبة وتوثيق المواد المصروفة على خطوط الإنتاج، وتم تركيب النظام على محطة ميكا (1) كتجربة قبل تطبيقها على جميع المحطات.

أما فيما يخص مجموعة مصانع ميناء عبدالله، فأكد الربيعة أنه تم توريد كميات قياسية من أنابيب HDPE لمشروع مدينة المطلاع وتوريد 75% من إجمالي الطلبية، كما تم بيع كميات قياسية من الطابوق الأبيض بنسبة 40% عن عام 2017، وزيادة مبيعات العتبات المسلحة 35% عن عام 2017، وشراء خط إنتاج HDPE رقم5، والمتوقع وصوله خلال الربع الثاني عام 2019، بالاضافة إلى اعتماد إنتاج مناهيل HDPE من الطيران المدني (تم توريد الكميات المطلوبة للمشروع، وكذلك تم اعتماده من وزارة الدفاع).

ومن جهة اخرى، قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي د. عادل الصبيح إن الشركة مقبلة على عدة مشاريع، وجارٍ تنفيذها لعام 2019، أهمها مجموعة مصانع الصليبية حول تطوير مكبس (مازا – البلاط) لتحقيق زيادة الطاقة الإنتاجية، وتصنيع أنابيب خرسانية مبطنة HDPE بالتعاون مع مصانع ميناء عبدالله، وتركيب محطة خلط جديدة في الصليبية لاحتياطات مدينة المطلاع السكنية.

وذكر الصبيح ان الشركة مقبلة على منتجات جديدة لعام 2019 لمصانع الصليبية في مقدمتها منتجات مصنع ألواح التكسية، وهي منتجات البلاط منخفض السماكة (كسر رخام) قياسات 30*30 و40*40 و30*60 سم بسماكات من 1.5 إلى 3 سم، ومنتجات التكسيات الخارجية قياسات 60*30 و40*80 سم بسماكات من 1.5 إلى 3 سم، وعتبات السلم قياس 135*37*35 سم.

كما سينتج خط رقم (3) من شركة Pinar لإنتاج البلاط 40*40*6.5 سم، سواء طبقة أو طبقتين مجلوخ (كسر رخام أو صلبوخ)، بالاضافة إلى منتج حجر شك تصريف المياه (حسب طلب وزارة الأشغال العامة) وهو معتمد.

وأكد الصبيح أن مجموعة مصانع ميناء عبدالله التابعة للشركة مقبلة على تركيب خط إنتاج أنابيب بروفيل جديد في مصنع البولي إيثيلين، وإضافة خط إنتاج جديد في مصنع البلاستيك وتوسعة مخزن PVC، وتوسعة مصنع المونة والمساح لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 50%، وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع العتبات بنسبة 50%، وتوسعة مصنع الطابوق الخفيف لزيادة الطاقة الإنتاجية للطابوق المتداخل 500 م3، وتطوير مكبس حجر وطابوق الديكور الجيري الحالي.

وقد أقرت الجمعية العمومية العادية توزيع أرباح بواقع 10% نقدا، أي 10 فلوس للسهم الواحد، وذلك للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، بحيث تستقطع المبالغ اللازمة لتوزيع الأرباح من الأرباح المرحلة وجزء من الاحتياطي الاختياري.

كما أقرت الموافقة على تعديل البند ثالثا من برنامج خيار الأسهم للموظفين 2012 -2016، والذي سبقت الموافقة عليه في الجمعية العمومية العادية وغير العادية لعام 2011، وذلك ليكون تخصيص الأسهم المخصصة للبرنامج من خلال أسهم الخزينة المتاحة لدى الشركة، على ان تبقى جميع الضوابط والشروط الخاصة بالبرنامج كما هي دون أي تغيير، كما فوضت الجمعية مجلس إدارة الشركة بشراء أو بيع أسهم بما لا يتجاوز 10% من أسهمها.

كما انتخبت الجمعية العمومية مجلس إدارة للسنوات الثلاث المقبلة ضم كلا من: شركة التخصيص القابضة، شركة آي أم فيوتشر العقارية، شركة آي أم فيوتشر التجارية، حمد محمد السعد، وعضو احتياطي شركة المشاريع العالمية القابضة.

المنتجات الجديدة لعام 2019 لمصانع ميناء عبدالله:

– مناهيل HDPE صرف مياه الأمطار.

– مناهيل HDPE خرسانية مبطنة للصرف الصحي.

– أنابيب HDPE خرسانية مبطنة.

– أغطية كيبل HDPE.

– أغطية بوليمرية للمناهيل.

– طابوق الأسوار الجيري سريع التركيب.

– تكسيات الطابوق الجيري المتداخل بلا مونة.