عبدالرحمن: VIVA حققت إيرادات جيدة ونمواً في الربحية

● عموميتها وزعت أرباحاً نقدية بنسبة 40% من إجمالي رأسمال الشركة
● العساف: التركيز على الفرص الرقمية للحيلولة دون أي تراجع محتمل في السوق

نشر في 28-03-2019
آخر تحديث 28-03-2019 | 00:05
عبدالرحمن مترئساً «العمومية»
عبدالرحمن مترئساً «العمومية»
قال عبدالرحمن إن VIVA أظهرت قدرتها على تحقيق نمو في صافي الأرباح خلال عام 2018، إذ تمكنت من تحقيق نمو بنسبة 18 في المئة في صافي الأرباح الذي بلغ 50.4 مليون.
قال رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية VIVA د. محمود عبدالرحمن إنه على الرغم من استمرار المنافسة التي يشهدها قطاع الاتصالات الكويتي الذي يعتبر من أكثر الأسواق تنافسية في المنطقة، فإن VIVA حققت مستويات جيدة من الإيرادات ونمواً في الربحية، إضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة وعوائد أفضل لمساهميها.

وأضاف عبدالرحمن، خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة العادية أمس، وبلغت نسبة النصاب 66.208 في المئة من إجمالي عدد المساهمين، أن VIVA حققت هذه النتائج بفضل اتباع نهج إداري متكامل ومتطور على يد فريق ذي مهنية عالية يعزز الدوري المحوري والإيجابي الذي تؤديه VIVA كشركة اتصالات رائدة تساهم دائماً في توفير حلول اتصالات ذكية لإرضاء طموحات عملائها وتلبية احتياجاتهم.

وأوضح أن VIVA أظهرت قدرتها على تحقيق نمو في صافي الأرباح خلال عام 2018، إذ تمكنت من تحقيق نمو بنسبة 18 في المئة في صافي الأرباح الذي بلغ 50.4 مليون دينار (ربحية السهم 101 فلس) مقارنة بصافي أرباح بلغ 42.8 مليوناً (ربحية السهم 86 فلساً) في عام 2017.

من جانبه، قال محمد العساف الرئيس التنفيذي بالوكالة والرئيس التنفيذي للقطاع المالي لـ VIVA إن الشركة نجحت في بيئة تنافسية صعبة من تحقيق أهدافها المالية خلال عام 2018 إذ أدت زيادة المنافسة بين مقدمي خدمات الهاتف النقال إلى انخفاض الأسعار، في حين أثّر الاستخدام المتزايد لتقنية المكالمات الصوتية عبر الإنترنت (VoIP) على هوامش الربح الآخذة في التآكل خصوصاً على الباقات الصوتية التقليدية.

وأضاف العساف أن هيمنة البيانات والحاجة إلى استثمارها أصبحا أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى، إذ نتطلع في عام 2019 إلى مواجهة هذه التحديات من خلال تحسين التكلفة وتحقيق استراتيجيتنا التنافسية.

وأفاد بأن نظرتنا إلى النمو لم تقف عند العقد الأول من عمر VIVA فحسب بل تجاوزت ذلك إلى الاستثمار في أعمالنا المستقبلية من خلال استراتيجية الشركة في تطوير البنية التحتية والاستثمار في قطاع التكنولوجيا الحديثة والرقمية، وأصبحنا أول شركة اتصالات تجري تجربة حية على شبكة الجيل الخامس 5G قبل طرحها في المستقبل القريب.

وذكر أنه «على الرغم من الظروف الصعبة التي شهدها السوق وأدت إلى تراجع كبير في هوامش الأرباح، فقد تمكنا من حماية أرباحنا خلال عام 2018 بل وتحسينها إذ أعلنت VIVA نتائج مالية ممتازة، بإيرادات وصلت إلى 288 مليون دينار، بزيادة قدرها 0.1 في المئة عن العام السابق، في حين حقق الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للعام نمواً بنسبة 9.5 في المئة عن العام السابق وبلغ 77.8 مليون دينار.

وبين أن «تركيزنا على المضي قدماً بكفاءة الأعمال انعكس بوضوح في الهامش القوي للدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء الذي وصل إلى 27 في المئة، وشهد صافي الربح مستوى تاريخياً بلغ 50.4 مليون دينار. وقال العساف إن استثمارنا في توسيع وتحسين شبكتنا أدى إلى وجود نفقات رأسمالية بلغت 31.1 مليون دينار على مدار العام، ما يعادل نسبة 11 في المئة من الإيرادات، وهو أمر بالغ الأهمية حتى نحافظ على ميزتنا التنافسية في المستقبل، «إن التزامنا بتحقيق قيمة لمساهمينا انعكس في الزيادة التي طرأت على حقوق مساهمي الشركة بنسبة 22 في المئة لتصل إلى 192 مليون دينار.

وذكر أن قدرة الشركة على النمو في بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات هي دليل على قدرة VIVA على اقتناص الفرص الجديدة، كاشفاً عن الهدف بتحقيق استراتيجية لتكوين شركة رائدة وذكية، والاستفادة من فرص النمو الجديدة، وتحقيق الأرباح من أصولنا والاستمرار في زيادة الكفاءة.

وفي نظرة مستقبلية، أشار إلى «أننا سنسعى عام 2019 إلى تعزيز أعمالنا الأساسية لحماية القيمة التي نقدمها وتنمية حصتنا السوقية من الأرباح، كما سنصب تركيزنا بوضوح على الفرص الرقمية لإيجاد القيمة لحماية VIVA من أي تراجع محتمل في السوق، فضلاً عن إيجاد فرص استثمارية في مجال الاتصالات والعمل مع شركات إنترنت الأشياء للاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي يمكن للسوق المحلي أن يقدمها، كما نهدف إلى زيادة قوة عملياتنا من خلال التحول الرقمي وتوفير أفضل الخدمات لعملائنا».

وتم خلال إجتماع الجمعية العامة العادية المصادقة على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير حوكمة الشركات وتقرير لجنة التدقيق وتقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما تمت الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، أي بواقع 40 فلساً كويتياً للسهم الواحد وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 14 أبريل المقبل، وسوف يتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها اعتباراً من 21 أبريل المقبل.

العساف: نظرتنا إلى النمو لم تقف عند العقد الأول من عمر VIVA فحسب بل تجاوزت ذلك إلى الاستثمار في أعمالنا المستقبلية

العساف: الشركة نجحت في بيئة تنافسية صعبة من تحقيق أهدافها المالية خلال عام 2018
back to top