قال رئيس مجلس إدارة بنك برقان، ماجد العجيل، إن البنك نجح في تصميم وضع نموذج أعمال عالمي من الدرجة الأولى، مؤكدا أن سياسات "برقان" تعتمد على تحقيق نممو انتقائي طويل الأجل لأنشطة البنك الرئيسة على المستويين المحلي والإقليمي.

وأكد العجيل أن الأساس الصلب الذي بناه "برقان"، وطوره على مر السنين مكّن البنك من التغلب على تحديات البيئة التشغيلية.

Ad

وتابع أن الميزانية الحالية للكويت ستواصل التحسّن، مع استمرار ارتفاع أسعار النفط تحول العجز من 4.5 بالمئة في 2016 الى فائض بنسبة 2 بالمئة في عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع الى 5.8 بالمئة في 2018 وتحسّن أعلى في 2019.

وأكد أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمجموعة بنك برقان أدى الى تعزيز مكانته بين البنوك الكويتية، حيث جعله يتميز بنقاط قوة أساسية وتنافسية.

ولفت الى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وهي مناطق يعمل بها البنك، من المتوقع أن تشهد نموا اقتصاديا بواقع 3.5 في المئة.

وكان بنك برقان قد عقد، أمس، جمعيته العمومية السنوية العادية ومنتدى الشفافية، وقدم مجلس إدارة البنك النتائج المالية المحققة للعام الماضي المنتهي في 31 ديسمبر 2018 إلى مساهميه، مع إبراز الأداء التشغيلي والمالي القوي الذي قدمه البنك.

ووافق مساهمو البنك على توزيع أرباح نقدية بواقع 12 فلسا للسهم الواحد، إضافة إلى 5 في المئة أسهم منحة مجانية.

وعزا الرئيس التنفيذي لـ "برقان"، رائد الهقهق، النتائج القياسية لعام 2018 إلى تركيز البنك على تحقيق إيرادات عالية الجودة، وتحسين كفاءة التشغيل، والحفاظ على نهج المخاطر الحكيمة، وتحسين العوائد للمساهمين.

وقال إن هذا ما سمح للبنك بتحقيق نتائج مميزة لعام 2018، حيث نمت الإيرادات بنسبة 10.8 في المئة، مقارنة بالإيرادات عام 2017، لتصل إلى 265.3 مليون دينار، وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات بنسبة 17.9 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى 153.5 مليونا، وارتفع صافي الدخل بنسبة 26.6 في المئة، ليصل إلى 82.6 مليونا.

وصرح الهقهق بأن الأداء المميز للسنة المالية 2018 انعكس أيضا على رفع كفاءة مقاييس الأعمال الأساسية، حيث ارتفع صافي هامش الفائدة (NIM) من 2.6 في المئة (للسنة المالية 2017) إلى 2.9 في المئة (للسنة المالية 2018)، وتحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل من 45.6 في المئة (للسنة المالية 2017) إلى 42.1 في المئة (للسنة المالية 2018)، وتحسنت مستويات رأس المال، حيث ارتفعت نسبة كفاية رأس المال (CAR) من 16.2 في المئة (للسنة المالية 2017) إلى 17.4 في المئة (للسنة المالية 2018).

وأضاف: ونتيجة لذلك، تمكّن البنك من تحقيق نتائج إيجابية لمساهميه، حيث تحسّن العائد على حقوق المساهمين من 8.3 في المئة (للسنة المالية 2017) إلى 10.7 في المئة (للسنة المالية 2018)، ونمت ربحية السهم الواحد (EPS) من 24.2 فلسا (للسنة المالية 2017) إلى 31 فلسا (للسنة المالية 2018)، وتوزيعات الأرباح النقدية للسهم الواحد من 7 فلوس (للسنة المالية 2017) إلى 12 فلسا (للسنة المالية 2018).

وخلص الهقهق إلى أن البنك يسير على الطريق الصحيح، وسيواصل متابعة استراتيجيته الناجحة المتمثلة في النمو الانتقائي الحذر وإدارة المخاطر القوية في عام 2019.

منتدى الشفافية

وعقب انتهاء الجمعية، استعرض الهقهق أرقام بنك برقان خلال منتدى الشفافية، قائلا إن البنك يخطو بثبات واستقرار، محققا أداء قويا، فضلا عن أن المركز المالي للبنك مريح وقوي.

وقال إن المؤشرات كافة تؤكد التحسن المتواصل والمستمر في المقاييس والمفاصيل الرئيسة، حيث حقق "برقان" عوائد مجزية للمساهمين، إذ ارتفع صافي هامش الربح من الفوائد 2.9 بالمئة في العام الماضي وزادت الإيرادات بنسبة 11 في المئة، حيث قفزت من 239.4 مليون دينار، لتصبح 265.3 مليون دينار.

واستعرض الهقهق أداء "برقان" في العام الماضي خلال منتدى الشفافية، مؤكدا أن نتائج بنك برقان مدعومة بتحسّن هوامش الربح واستمرار الكفاءة التشغيلية.

وتابع أن ميزانية "برقان" تعكس وتيرة النمو والانتعاش القوي في الإيرادات من غير الفوائد، فضلا عن الانخفاض في نسبة تكاليف الإيرادات.

في سياق متصل، أوضح الهقهق أن محفظة قروض بنك برقان متنوعة بشكل جيد، حيث تساهم الكويت بحصة الثلثين في محفظة القروض للمجموعة.

حوكمة ورقابة شديدة

أكد العجيل أن ممارسة الحوكمة تمثّل محورا أساسيا لأنشطة المجموعة، مبينا أن فريق العمل في البنك يتمتع بالخبرة الكافية والمهنية العالية، ويعمل على اتباع أفضل معايير الحوكمة، وهو ما يضع البنك على مسار سليم وصحيح، ويضمن النمو في المستقبل.

وأكد أن اتباع أساسيات الحوكمة الجيدة أمر حيوي لنجاح «برقان»، وتضمن التحسن المستمر لنموذج المخاطر بالتوازي مع الرقابة الداخلية الأكثر قوة ونظامية.

الأرباح في 17 أبريل

وافقت الجمعية العمومية على توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن 2018 بواقع 12 في المئة نقدا، وتوزيع 5 في المئة أسهم منحة مجانية، توزع للمقيدين في نهاية يوم الاستحقاق 11 أبريل، وتوزع بتاريخ 17 أبريل.

كما وافقت أيضا على استقطاع 10 في المئة لحساب الاحتياطي القانوني، و10 في المئة لحساب الاحتياطي الاختياري.

انتخاب مجلس إدارة

انتخبت الجمعية العمومية لبنك برقان مجلس إدارة للسنوات الثلاث المقبلة، وفاز كل من:

1. ماجد عيسى أحمـد العجيل رئيسا لمجلس الإدارة

2. مسعود محمود حيات نائبا للرئيس

3. فيصل محمد علي الرضوان

4. سامر صبحي خنشت

5. سعدون عبدالله حسين علي

6. مايترا بيناك نارايان

7. عبدالسلام محمد البحر

8. عبدالكريم علاوي الكباريتي

9. فؤاد حسني دوغلاس

لا حاجة إلى زيادة رأس المال

بخصوص زيادة رأسمال «برقان»، أشار الهقهق الى أن الوضع القائم حاليا لا يحتاج الى زيادة، مشيرا إلى أن الوضع المالي للبنك قوي، مؤكدا أن هناك استحقاقا من السندات التي كان يصدرها البنك في سبتمبر المقبل، وسندرس الوضع، ونحدد متطلباتنا بين التجديد أو الإصدار من جديد.

قدرة على توليد أرباح

ذكر الهقهق أن «برقان» يركز بشكل أساسي على القدرة القوية على توليد الأرباح، وكذلك التركيز المستمر على كفاءة الأصول المرجحة بأوزان المخاطر، وذلك لضمان الاستمرارية في إحراز نمو متوازن وتدريجي.

كما أكد أن «برقان» مستمر في النمو الانتقائي، وتطبيق منهجيات حصيفة لإدارة المخاطر وتحقيق عوائد مجزية للمساهمين.

البنك بالأرقام

تحدث الهقهق عن أبرز وأهم مؤشرات البنك المالية، مستعرضا الآتي:

1- نسبة القروض المتعثرة لمجموعة بنك برقان 2.7 بالمئة، في حين تحسنت الكويت الى 1.6 في المئة.

2- نسب التغطية على مستوى مجموعة بنك برقان 168 في المئة، وتغطية الكويت تبلغ 339 في المئة.

3- تراجع للقروض المتعثرة بواقع 4 في المئة على أساس سنوي.

4- بلغ العائد على حقوق المساهمين 10.7 في المئة بزيادة 230 نقطة أساس.

5- توزيعات الأرباح المقترحة بـ 12 في المئة بارتفاع 71 في المئة.

6- بلغ إجمالي أصول المجموعة 7.3 مليارات دينار.