كشف الفنان مصطفى شعبان أنه قرر نقل خبراته في مجال التمثيل إلى الشباب، بعدما قدّم مجموعة كبيرة من المسلسلات التلفزيونية والأفلام، عبر إنشاء أكاديمية لتدريبهم على التمثيل، عقب الانتهاء من تصوير مسلسله الجديد "أبوجبل"، المقرر عرضه خلال رمضان القادم.

الفكرة جاءت لشعبان أثناء حلوله ضيفاً في لقاء على شباب الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة، في حوار مفتوح وندوة تكريم له على مجمل أعماله، وبعد العديد من الشكاوى التي قدمت له حول بحث الشباب عن فرص للتمثيل، ووجود العديد من الورش التي تتاجر بأحلامهم وتوعدهم بتوفير فرص تمثيلية وجمع أموال طائلة دون الحصول على التدريب الجيد أو الفرصة العادلة لهم، قرر أن ينشئ ورشة للتدريب على التمثيل يحاضر فيها مع عدد من الفنانين ومدربي التمثيل المعروفين، ومن خلالها يقوم باختيار وجوه جديدة يشاركونه أعماله أو يقدمهم لزملائه الفنانين دون استغلال رغبة هؤلاء الشباب للكسب المالي فقط، ومن المقرر أن تكون هذه الورشة بمشاركة إحدى الجامعات التي توفر القاعات العلمية من أجل التدريب.

Ad

وتفكر الفنانة نيللي كريم في العودة إلى فنها المفضل وهو "الباليه"، إذ تعد من أشهر المصريات اللاتي مارست هذا الفن، وهي إحدى خريجات معهد الباليه التابع لأكاديمية الفنون، وتعد راقصة بارعة للباليه بالتوازي مع إتقانها لفن التمثيل.

وتحلم كريم بتطوير هذا الفن ودعمه كثيرا؛ لأنه لم يجد الدعم الكامل خلال الفترة الماضية، وتناقشت مع المقربين منها خلال الفترة الماضية حول إقامة "أكاديمية" كبيرة لبراعم الباليه تقوم بالتدريب فيها بنفسها مع مجموعة من المدربين المصريين والعالميين بأحدث طرق التدريب العالمية لتطوير هذا الفن. وتبدأ الخطوات الفعلية عقب الانتهاء من ارتباطاتها السينمائية الحالية، حيث تصور فيلم "الفيل الأزرق" بجزئه الثاني وتستعد بعده لتصوير فيلم "الفارس" مع الفنان كريم عبدالعزيز للعرض خلال العام القادم.

تعليم السيناريو

ويواصل المؤلف الكبير ناصر عبدالرحمن ورشه لتعليم كتابة السيناريو للشباب المصريين الذين يريدون الدخول لعالم السينما والدراما التلفزيونية، ويستغل ناصر كل الفعاليات الفنية والثقافية لإقامة الورش لطلاب المحافظات المصرية، حيث أقام عدة ورش مجانية لطلاب محافظة أسوان جنوب مصر على هامش مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وتدرب على يديه أكثر من 30 طالبا لتعلم السيناريو، واتجه إلى عدة ورش بالإسكندرية على هامش مهرجان أفلام البحر المتوسط، ودرّس لعدد كبير أيضا، وخلال الأيام السابقة أقام أكثر من ورشة لتعليم كتابة السيناريو على هامش مهرجان أسوان للسينما الإفريقية.

ويعد عبدالرحمن السيناريست الأشهر في هذا المجال، وصاحب أكبر عدد من التلاميذ ودارسي المجال وغالبا ما يقدم هذه الورش مجانا.

الفنان المفضل

ويظل الفنان الكبير أحمد كمال هو الأشهر في مجال تقديم الورش التدريبية للتمثيل، وهو الفنان المفضل لدى كل الراغبين للدخول في المجال، لما له من خبرة عالية فيه، ودائما ما تذكر ورشة أحمد كمال في كل الأوساط الفنية لما له من اسلوب علمي مبسط في توصيل أساسيات التمثيل.

ومن خلال ورشته يقوم كمال باكتشاف العديد من المواهب التمثيلية التي تدخل في العديد من الأعمال فيما بعد، وهو يحاول عقدها من حين إلى آخر، ورغم أن ورشته لها رسوم مالية معروفة لم يرتبط بها شيء سيئ، خلافا لبعض الورش الأخرى، التي يشتكي منها البعض.

جذب الشباب

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت ورشة مركز الإبداع الفني للمخرج الكبير خالد جلال الأبرز والأكثر قدرة على جذب الشباب لتعلم فنون التمثيل بجانب الورشة "المجانية، وذات الرسوم المالية"، إذ يفرض جلال أسلوبا تدريبيا قاسيا مثل المعسكر التدريبي المغلق حتى يقوم بتخريج دفعة جديدة من الدارسين للتمثيل ويقومون في نهاية الدورة بتقديم عرض مسرحي دائماً ما يجذب الجمهور والقيادات السياسية والفنية، ويوجد في الأعمال الفنية حاليا العشرات من خريجي مركز الإبداع وورشة المخرج خالد جلال التي تقام بدار الأوبرا المصرية ويحضرها عدد من الفنانين لاصطياد بعض المواهب أيضا للمشاركة في أعمالهم.