ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لمركز الآثار الإسلامية، أقيمت أمس الأول، أمسية بعنوان "موسيقى من النوبة" قدمها د. ألفريد جميل

في مركز اليرموك الثقافي، بحضور الشيخة انتصار الصباح، ومدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة بدار الآثار أسامة البلهان، وعضو ديوانية الموسيقى بدار الآثار صباح الريس وجمهور متذوق للفن الموسيقي.

Ad

بداية، تحدث د. جميل شاكراً دار الآثار الإسلامية، وصباح الريس "الذي اقترح عليّ أن تكون هذه الليلة نوبية، وقابلت الأمر بشيء من الاستغراب، وبعدها اضطررت للموافقة، وفوجئت بعد البحث أنه فن كبير، واستفدت كثيراً، إذ سنحت لي الفرصة كي أتعرف بصورة أكبر على الفن النوبي".

وأضاف أن الموسيقى النوبية تسير على السلم الخماسي، بينما أي سلم أو مقام في الموسيقى يتكون من سبع نغمات وإجابتها تكون الثامنة، أما السلم النوبي فيتجاوز نغمتين، ولعلها سمة مشتركة تبدأ من جنوب مصر وكل الدول الإفريقية عدا دول الشمال، وكذلك كوريا والصين وجزء كبير من الهند يستخدم فيها السلم الخماسي.

وأوضح أنه وجد اهتماماً بهذا النوع في الخليج، وعلى رأسهم خالد الذكر طلال مداح الذي قدم أغنيتين في هذا المجال، وهذا ما يفسر لنا ظهور موسيقى البلوز والجاز في أميركا على أيدي الأفارقة السود في مرحلة العبيد وقتذاك".

ثم استهل الفنان المصري عبده الأسواني الجزء الأول من الأمسية بأغنية "يا ناسنا يا أهالينا عاملين إيه في الغربة هناك"، ثم "ادعي معي يا يمه"، و"وحياة المحنا والحب اللي بينا"، و"نعناع الجنينة" لمحمد منير، وأخيراً "كده كده يا التريلا" للمطرب النوبي الراحل عبدالرازق فيكا.

وفي الجزء الثاني من الأمسية، غنت الفنانة مي أحمد "يا حبيبي عودلي تاني" للمطربة شادية، أدته في حفل تحية للشعب السوداني أثناء زيارة جمال عبدالناصر للرئيس السوداني جعفر النميري، وأهداء هذه الأغنية من السلم الخماسي، وهي من كلمات فتحي قورة وألحان منير مراد، يقول مطلعها: "يا حبيبي عودلي تاني خلي عيني تشوف مكاني/ قالوا حبي رد قلبي قال بحب الأولاني".

وقدم د. جميل مقطوعة موسيقية من تأليفه، بعنوان "التحول"، بناء على قصة كتبتها صديقته حول الأختين الجميلتين "لوتس" و"باردي"، ليكون الختام في الجزء الثالث والأخير مع الفنان محمد المطيري الذي غنى عملين للراحل طلال مداح من السلم الخماسي، وهما: "هل تذكر يا أسمر" كلمات سعيد الهندي وألحان مداح، و"يا حلوة شيلي اللثام" من كلمات الشاعر المنتظر وألحان مداح.