منع تظاهرة «السترات» في الشانزليزيه

نشر في 29-03-2019
آخر تحديث 29-03-2019 | 00:00
No Image Caption
أعلن وزير الداخلية الفرنسي، ​كريستوف كاستانير، أنه تم إصدار قرر بمنع التظاهرة التي خطط «أصحاب السترات الصفراء» لتنظيمها في شارع الشانزليزيه بالعاصمة، باريس، يوم السبت المقبل، بعدما بلغت خسائر المحال التجارية والمطاعم، نتيجة الأضرار التي خلّفها المتظاهرون في السبت الماضي، 200 مليون يورو.

ولفت كاستانير في كلمة أمام المجلس الوطني (البرلمان)، إلى أن أصحاب السترات الصفراء يهدفون من وراء التظاهرة التي تم حظرها إلى «ارتكاب أعمال عنف جديدة».

ومنذ 17 نوفمبر الماضي، تشهد فرنسا، في أيام السبت، احتجاجات ينظمها أصحاب «السترات الصفراء» ضد رفع أسعار الوقود، وارتفاع تكاليف المعيشة، تخللتها أعمال عنف؛ حيث استخدمت الشرطة القوة ضد المحتجين.

من ناحية أخرى، وفي إطار الاستعداد لخوض الانتخابات المقبلة في أوروبا وعلى مستوى البلديات المحلية، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون إجراء تعديلات طفيفة على حكومته.

وأفاد قصر الإليزيه الرئاسي، في بيان، بأن وزيرة الدولة لشؤون أوروبا والشؤون الخارجية ناتالي لويز غادرت الحكومة لتترأس قائمة حزب «الجمهورية الى الأمام»، الذي يتزعمه ماكرون في الانتخابات الأوروبية التي ستُجرى خلال مايو المقبل.

كما ترك الناطق باسم الحكومة بنغامين غريفو منصبه، حيث يتوقع أن يترشح لمنصب رئيس بلدية باريس في الانتخابات التي ستُجرى العام المقبل. كما تضمنت التعديلات أيضا مغادرة وزير الاقتصاد والمال منير محجوبي (35 عاما) منصبه، لخوض أيضاً انتخابات منصب عمدة باريس.

وأعلن الرجلان طموحهما لخلافة العمدة الاشتراكية آن هيدالغو (59 عاما).

back to top