«الزراعة»: إعادة فتح سوق الطيور

الإصابة بالإنفلونزا اقتصرت على 3 طيور... ولا تأثير على الإنسان

نشر في 29-03-2019
آخر تحديث 29-03-2019 | 00:03
سوق الطيور
سوق الطيور
أعادت الهيئة العامة للشؤون الزراعية والثروة السمكية افتتاح سوق الطيور في منطقة الري بعد أن أوصت بإغلاقه من قبل البلدية الشهر الماضي، نظراً لاكتشاف مرض انفلونزا الطيور من نوع H8N2، وإعدام أكثر من 5 آلاف طائر.

وذكرت مصادر لـ "الجريدة"، أن الهيئة قامت بعمل احترازات وجولات مكثفة ومفاجئة مدة شهر على المزارع والأسواق والمزادات، وتأكدت من عدم انتشار المرض وخلو الطيور من المرض الذي يمكن أن يؤثر على الأمن الغذائي والثروة الداجنة.

ولفتت المصادر إلى أنه تبين ان الاصابة بالمرض اقتصرت على 3 من الطيور فقط، ولكن العدد الذي تم إعدامه كان بالآلاف، وذلك بصورة احترازاية تفاديا لأن يكون المرض قد انتشر بين الطيور المخالطة.

وأكدت أن هذا النوع من المرض لا يؤثر على الانسان بشكل او بآخر، بل يتركز انتشاره اكثر بين الثروة الداجنة، مبيناً أنه فيما يخص الدجاج المصاب، فإنه بمجرد طهي الدجاجة بدرجة الغليان يختفي المرض، ويمكن ان يؤكل الدجاج، إذ لا توجد اي دراسات او تجارب طبية تؤكد خطورته على صحة الإنسان.

وفيما يتعلق بعمليات تصدير الطيور من الكويت والتي منعتها منظمة الصحة العالمية، قالت المصادر، ان الهيئة تتواصل مع المنظمة وسيتم مخاطبتها خلال الشهر المقبل لمخاطبة الدول التابعة لها، وفتح عمليات التصدير بعد تكرار التأكد من خلو المرض.

back to top