«الاتحاد الاوروبي» يدعو الى قمة بعد رفض العموم البريطاني «بريكسيت»

نشر في 29-03-2019 | 21:37
آخر تحديث 29-03-2019 | 21:37
No Image Caption
دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إلى عقد قمة أوروبية في 10 أبريل المقبل وذلك بعد رفض مجلس العموم البريطاني اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت).

جاء ذلك في تغريدة لتاسك عبر حسابه في (تويتر) عقب رفض البرلمان البريطاني وللمرة الثالثة اتفاق (بريكسيت) المقدم من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وقال تاسك "في ضوء رفض اتفاقية الانسحاب من قبل مجلس العموم فقد قررت دعوة المجلس الاوروبي في 10 أبريل المقبل".

ولم يذكر تاسك مكان انعقاد القمة الأوروبية.

وفي غضون ذلك أعربت المفوضية الأوروبية في بيان منفصل عن أسفها للتصويت السلبي في مجلس العموم اليوم.

وقال البيان "وفقا لقرار المجلس الأوروبي (المادة 50) في 22 مارس تم تمديد الفترة المنصوص عليها في المادة 50 (3) إلى 12 أبريل.. وسيكون على المملكة المتحدة أن تشير إلى الخطوات المقبلة قبل ذلك التاريخ لينظر فيها المجلس الاوروبي".

وأضاف "سيناريو عدم الاتفاق في 12 أبريل هو الآن سيناريو محتمل.. الاتحاد الأوروبي يستعد لهذا منذ ديسمبر 2017 وهو الآن مستعد تماما لسيناريو عدم الاتفاق في منتصف ليل 12 أبريل".

وكان مجلس العموم البريطاني قد صوت في وقت سابق اليوم على رفض اتفاق مسودة (بريكسيت ) للمرة الثالثة ما زاد من احتمال خروج البلاد من عضوية الاتحاد الاوروبي دون اتفاق.

وصوت 344 نائبا من مختلف الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان على رفض خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بما فيهم أعضاء في حزب المحافظين الحاكم فيما وافق عليها الاتفاق 286 نائبا.

ولم يعد امام الحكومة وأعضاء البرلمان الا التوصل الى مقترح بديل بحد أقصى بحلول 12 ابريل المقبل او طلب تأجيل الخروج من الاتحاد الاوروبي او الخروج دون اتفاق وهو السيناريو الاسوأ مما قد يحدث فوضى اقتصادية تؤثر على كافة مناحي الحياة في البلاد.

back to top