تسلم الكاتب المسرحي الكويتي سامي بلال جائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2019 الموجهة للمؤلفين المسرحيين في دول مجلس التعاون الخليجي، من حاكم الشارقة سمو الشيخ د. سلطان القاسمي، في ختام مهرجان «أيام الشارقة المسرحية» بدورته الـ 29، عن نص «كوميديا بلا ألوان».

وحصد بلال المركز الأول، في حين فاز عماد الشنفري (عُمان) بالمركز الثاني، وحصل عبدالله صالح (الإمارات) على المركز الثالث.

Ad

وحول نصه الفائز، قال بلال في تصريح: «تدور أحداثه حول معاناة (فلان) وهو مسرحي متقاعد، ينتظر مكالمة هاتفية... لكني كتبت النص منطلقاً من رؤيتي الخاصة للأشباه، فالنص يمزج مجموعة من الاتجاهات المسرحية في ثيمته وحواره وشخصياته، وكان تجربة جديدة بالنسبة لطريقتي في الكتابة».

يشار إلى أن بلال حاصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج بدرجة امتياز عام 2005، كما نال درجة الماجستير مع مرتبة الشرف من كلية «سكول أوف آرت» جامعة «كنت» البريطانية، وكانت رسالته بعنوان «كيفية تطويع الإيقاع الموسيقي في تدريب الممثل». ونال جائزة دولة الكويت التشجيعية للنص المسرحي عن كتاب «على المتضرر اللجوء... للقضاء» الذي ضم ستة نصوص مسرحية، وفاز كذلك بجائزة التأليف في مهرجان الكويت المسرحي مرتين في دورتين متتاليتين عن «ثاني أكسيد المنجنيق»، و«من قال ماذا؟».