«نفط الكويت»: المناقصات المركزية أبدت ملاحظاتها على «الجوراسي»

«هدفنا مليار قدم مكعبة بحلول الربع الأخير من 2023»

نشر في 01-04-2019
آخر تحديث 01-04-2019 | 00:05
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
أكدت شركة نفط الكويت أن إنتاج الغاز الجوراسي الحر يسير وفق الخطط والاستراتيجيات الموضوعة له، بهدف التوصل إلى إنتاج مليار قدم مكعبة يوميا بحلول الربع الأخير من عام 2023.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والغاز في الشركة أحمد العيدان لـ«كونا»، إنه من أجل ذلك وضعت الشركة خططا قسمت إلى 3 مراحل تضمن الوصول إلى هذا الهدف.

وأوضح العيدان أنه بعد تنفيذ المرحلة الأولى بنجاح يتم حاليا تشغيل المرحلة الثانية، التي تتضمن إنتاج 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر في اليوم، فضلا عن 180 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا.

وأشار إلى أن الإنتاج في هذه المرحلة يتم عن طريق المحطات الثلاث، التي تم افتتاحها في 2018، وهي محطة الصابرية، ومحطة غرب الروضتين، ومحطة شرق الروضتين، والتي تم طرحها بنظام البناء والتملك والتشغيل الجديد، «وبدأت الإنتاج الفعلي».

ولفت إلى أن الشركة ستضيف محطتين جديدتين (جيه بي اف 4) و(جيه بي اف 5) للانتاج الجوراسي بطاقة 160 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر، ونحو 50 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا لكل منهما، وسيتم طرحهما بنفس نظام التعاقد، ما يصل بالإنتاج الفعلي إلى 820 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر، و280 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا.

وأكد أنه تم الحصول على الموافقات اللازمة على طرح المشروعين من الإدارة العليا واللجان المعنية، سواء في شركة نفط الكويت، أو في مؤسسة البترول الكويتية.

وأشار إلى أنه تمت إحالة المشروعين إلى لجنة المناقصات المركزية، التي أبدت بعض الملاحظات عليهما، وتم أخذ الملاحظات في الاعتبار، حيث يتوقع أن يتم طرح المشروعين خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وشدد العيدان على أن النظام الجديد المتبع بالعقود في المنشأتين (جيه بي أف 4) و(جيه بي أف 5) حقق نجاحا كبيرا، وأكد صوابية الشركة في سعيها الدائم لتطوير نظم العقود، والاستفادة من الدروس والتجارب السابقة.

وأوضح أن هناك توافقا تاما لدى إدارتي مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت على مدى الفائدة التي حققها هذا النظام الجديد من حيث الجدوى الاقتصادية وسرعة التنفيذ.

back to top