كشفت مصادر مطلعة، لـ "الجريدة"، أن هيئة أسواق المال نبهت مديري صناديق استثمارية بشأن عدم قيامهم بالإفصاح عن بعض الأسهم التي تدخل ضمن نطاق أكبر 5 مكونات يتم الاستثمار فيها من جانب الصندوق.

وأوضحت المصادر أن الهيئة دفعت الصناديق الاستثمارية إلى ضرورة الإفصاح عن استثماراتها وحددتها بأهم 5 أسهم، يتم تركيز استثمارات الصناديق فيها، أيا كانت نسبتها، لافتة إلى أن هذه الصناديق التزمت بإفصاحات شهرية منذ بداية أغسطس 2011 تتضمن بعض المعلومات المهمة المتعلقة بأدائها الشهري، تطبيقاً للمادة 355 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010.

Ad

وأضافت أن توضيح رأسمال الصندوق عند التأسيس بعدد الوحدات، ورأسماله الحالي متضمناً أكبر 5 مكونات له، يعد مؤشرا على أداء الصندوق، حيث يمكن في الوقت الحالي قياس مدى حرفية مدير الصندوق، وتقييم أدائه، حتى يمكن محاسبته من حملة الوحدات التي تساهم في الصندوق الذي يديره، إضافة إلى إعلان توزيعات الأرباح ليمثل كل ذلك معياراً لقياس الأداء.

ولفتت إلى أن الإجراءات التنظيمية لهيئة أسواق المال، والتي دفعت إلى ضبط عمل الصناديق الاستثمارية تعد خطوة أولية لإدراج صناديق الاستثمار لضمان تسعير الوحدات بالشكل المناسب، وخلق سوق جديد لعمليات الاسترداد، الأمر الذي سيدفع إلى دخول بورصة الكويت نادي الأسهم الناشئة.