أقيم حفل "يوم الأرض"، بتنظيم المجلس الوطني للثقافة والفنون، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى الكويت والاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين - الكويت، أمس الأول، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، بحضور السفير الفلسطيني د. رامي طهبوب، ومساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح، والأمين العام للمجلس الوطني م. علي اليوحة، وعدد من السفراء.

وقدمت الحفل المذيعة سحر بسيسو، التي نهلت من كلمات قصيدة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش قائلة: "أنا الأرض... يا أيّها الذاهبون إلى حبة القمح في مهدها/ احرثوا جسدي!/ أيّها الذاهبون إلى جبل النار/ مرّوا على جسدي/ أيّها الذاهبون إلى صخرة القدس/ مرّوا على جسدي/ أيّها العابرون على جسدي/ لن تمرّوا/ أنا الأرض في جسد/ لن تمرّوا".

Ad

وبعد أن طلب الوقوف دقيقة صمت، إجلالاً لأرواح الشهداء في فلسطين والأمة العربية والكويت، أشاد السفير الفلسطيني د. رامي طهبوب، في كلمته، بمواقف دولة الكويت الداعمة دوما لسفارة فلسطين، وللقضية الفلسطينية، ووجه الشكر إلى وزارة الخارجية الكويتية، وكذلك المجلس الوطني للثقافة والحضور، على المشاركة في إحياء الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض الخالد، الذي قدم فيه أبناء الشعب الفلسطيني العظيم في 30 مارس 1976، الشهداء والجرحى قرباناً لأرضهم ووطنهم.

ثم ألقى السفير ناصر الصبيح كلمته، التي جاء فيها: "نحن نشارك في هذه الذكرى، لنؤكد حرص السلطة الفلسطينية وثقتنا بكل الخطوات التي تتخذها لاستعادة الحق المسلوب، للوصول إلى الاستقلال التام على كامل الأراضي الفلسطينية، مشددين في الوقت ذاته على أن دولة الكويت تقف مع الشعب الفلسطيني وقضيته المستحقة، باعتبارها مبدأ ثابتا وأساسا راسخاً في سياسية الكويت الخارجية".

بدوره، قال رئيس الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين هشام كامل: "إحياء ذكرى يوم الأرض، ليس مجرد ذكرى سنوية، بل معركة متجددة، وحرب متواصلة لاستعادة الحق الفلسطيني، ويشكل يوم الأرض المناسبة التي يجدد فيها الفلسطيني تمسكه بأرضه وعمق ارتباطه بها، والعودة إلى أرضه مهما طال الزمن".

الحفل الغنائي

وبعد عرض فيديو عن يوم الأرض، افتتحت فرقة "كورال زمان" برنامجها الغنائي مع "هدِّي يا بحر هدي"، وأعقبتها مجموعة من الأغنيات، وهي على التوالي: "ع الروزانا، يا ظريف الطول، يا عين موليتين، الدلعونا، بكتب اسمك يا بلادي"، ثم أدت هبة كعوج من كورال الفرقة بصوتها الجميل "موال الهوى"، تلتها الفرقة بالأغنية التراثية الشهيرة "وين ع رام الله" التي لاقت تفاعلاً رائعاً من الحضور.

وشارك صاحب الصوت الجميل الفنان الفلسطيني نزار العيسى، وهو من مواليد الكويت عام 1964، بثلاث أغنيات، الأولى "أناديكم" من روائع الشاعر توفيق زياد التي يقول مطلعها: "أناديكم/ أشد على أياديكم../ أبوس الأرض تحت نعالكم/ وأقول: أفديكم/ وأهديكم ضيا عيني/ ودفء القلب أعطيكم/ فمأساتي التي أحيا/ نصيبي من مآسيكم". والثانية "علّي الكوفية علّي" من أغنيات الدبكة الشهيرة، وأخيرا "سلمي لأمي غصن الزيتون".

وعاد كورال الفرقة ليغني "يا طير الطاير"، لتتبعها أسماء الرفاعي صاحبة الحنجرة الجميلة من الكورال بأغنية "طاير من الفرحة"، إهداءً للكويت وشعبها، لتكمل بعدها الفرقة البرنامج مع ثلاث أغنيات هي "ليا وليا يا بنية" و"نغني ع البداوية" وأخيراً "يا ولاد حارتنا".

ولاقت أغاني "كورال زمان" والدبكات الفلسطينية تفاعلا لطيفا من الجمهور وظهر التجانس بين الغناء والعزف والرقصات والأزياء.

وتشتمل فعاليات احتفالية يوم الأرض من 30 مارس وحتى 2 أبريل على معرض صور فلسطين في فترة ما قبل نكبة 1948، ومعرض لرسام الكاريكاتير الشهيد ناجي العلي، إضافة إلى عرض فيلم "أرض الحكاية" للمخرج رشيد مشهراوي، وفيلم "ثلاثة آلاف ليلة" للمخرجة مي المصري.

يذكر أن فرقة كورال زمان أسست في الكويت عام 2016، وهي شبابية فلسطينية تضم مجموعة فنانين وموسيقيين من العالم العربي ممن اتفقوا على رسالة قوامها إحياء التراث الأصيل.