الغبار يشل الموانئ ويرفع استهلاك المياه إلى 413 مليون غالون

نشر في 02-04-2019
آخر تحديث 02-04-2019 | 00:00
No Image Caption
فرضت موجة الغبار، التي سيطرت على البلاد، أمس، شللا في المرافئ البحرية، وزيادة في معدلات مراجعة مرضى الحساسية والربو للمستشفيات, فيما لم تتأثر الملاحة الجوية بأحوال الطقس، واستمرت الحركة طبيعية في مطار الكويت.

وقال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي، إن "الرياح النشيطة أمس، التي وصلت سرعتها إلى 60 كيلومتراً في الساعة ببعض المناطق تسببت في إثارة الغبار, الذي أدى إلى تدني الرؤية الأفقية بشكل كبير، خصوصا في المناطق الصحراوية والمكشوفة".

من جهتها، أعلنت مؤسسة الموانئ، أمس، توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والدوحة والشعيبة مؤقتا، بسبب تقلبات الأحوال الجوية.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، أن عمليات دخول السفن وخروجها في ميناءي الشويخ والدوحة توقفت أمس عند الساعة 12 ظهرا، بينما العمليات في ميناء الشعيبة كانت متوقفة من الثامنة صباحا.

وفي سياق متصل بتداعيات موجة الغبار المستمرة منذ أيام، كشف تقرير بمعدل الاستهلاك اليومي في وزارة الكهرباء والماء عن ارتفاع استهلاك المياه العذبة، أمس الأول، إلى 412.851 مليون غالون امبراطوري، في حين بلغ إنتاج الوزارة في نفس اليوم 282.435 مليون غالون، بفارق 130.416 مليونا.

ولفتت مصادر مطلعة في "الكهرباء" إلى أن ارتفاع الفارق بين الاستهلاك والإنتاج يعود إلى وجود بعض المقطرات في الصيانة "خارجة عن الخدمة"، إضافة إلى سوء الأحوال الجوية في البلاد، وانتشار الغبار، الذي تسبب في زيادة استهلاك المياه.

وأشارت إلى أن الفارق بين الاستهلاك والإنتاج يتم تعويضه من المخزون الاستراتيجي البالغ 3675.134 مليون غالون.

back to top