السلطان: «أجيليتي» تبحث عن فرص استثمار ذات جدوى عالية

«نبني أكثر من مليون متر مربع من المرافق التخزينية في الشرق الأوسط وإفريقيا»

نشر في 03-04-2019
آخر تحديث 03-04-2019 | 00:00
السلطان مترئساً العمومية
السلطان مترئساً العمومية
قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي طارق السلطان إن الشركة حققت قيمة مضافة لمساهميها في حقوق المساهمين منذ عام 2011، بقيمة تصل إلى نحو 1.5 مليار دينار، نتيجة تحسن اداء الشركة والتركيز على نموذج اعمال واضح، مؤكدا أن تلك القيمة تعتبر عالية، ومشيراً إلى أن الشركة ماضية ومستمرة بالتركيز على النشاط التشغيلي.

وقال السلطان، خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغ 76%، إن أجيليتي لا تزل ملتزمة بتحقيق هدفها البالغ 800 مليون دولار من الأرباح، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، موضحا أن الجدول الزمني قد يتغير ليمتد الى ما بعد 2020.

وأكد أن الشركة تقوم باستكشاف العالم عبر عدة طرق مختلفة لتعزيز القيمة لمساهميها، بما في ذلك فرص الاستثمار وعمليات الاستحواذ والإدراج لبعض الشركات التابعة، كاشفاً عن خطة أجيليتي الرامية الى تعزيز إيراداتها اكثر وتعزيز نموها المستقبلي عبر بناء اكثر من مليون متر مربع من المرافق التخزينية والصناعية الجديدة في جميع انحاء الشرق الأوسط.

وذكر أن الشركة مستمرة بقوة في التركيز على النشاط التشغيلي والبحث عن فرص ضامنة للمستقبل وتحقيق تدفقات نقدية عالية الجودة بمخاطر قليلة.

وفي كلمته، ضمن تقرير مجلس الإدارة، أعلن السلطان أن أجيليتي تمكنت من تحقيق صافي أرباح بقيمة 81.1 مليون دينار، بما يعادل 56.06 فلساً للسهم الواحد في عام 2018، بزيادة قدرها 18.4% مقارنة بالنتائج المالية لعام 2017، لافتاً إلى أن إيرادات الشركة بلغت 1.550.2 مليون دينار، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 154.8 مليونا بزيادة 10.2% و14.5% على الترتيب.

وأضاف: لقد كانت التدفقات النقدية التشغيلية في 2018 صحية ومتنامية، في حين كان التدفق النقدي الحر محدودا نتيجة للنفقات الرأسمالية التي أدت إلى زيادة الاقتراض لتمويل هذه الاستثمارات الاستراتيجية.

وذكر أن «الشركة تواصل الاستثمار لتعزيز نموها المستقبلي، من خلال بناء أكثر من مليون متر مربع من المرافق التخزينية والصناعية الجديدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلاً عن تطوير مشروع مجمع ريم مول من خلال إحدى شركاتها التابعة والبالغة قيمته 1.2 مليار دولار في أبو ظبي، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار في Shipa، المنصة اللوجيستية الرقمية الخاصة بالشركة. ونحن نتطلع إلى نجاح أكبر في 2019».

مجلس الإدارة الجديد

انتخبت الجمعية العامة العادية أعضاء مجلس إدارة جديد للسنوات الثلاث القادمة، ضم كلاً من:

• مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

• الشركة الوطنية العقارية.

• هنادي أنور عيسى الصالح.

• طارق عبدالعزيز سلطان العيسى.

• ناصر محمد فهد الراشد.

• فيصل جميل سلطان العيسى.

• سلطان أنور سلطان العيسى.

شركات عالمية تشتري سهم أجيليتي

ذكر السلطان أن الإدراجات تعزز من قيمة الشركة والسهم وهي مفيدة للمساهمين، مشيرا الى ان سهم اجيليتي حاليا تتملك فيه شركات وجهات عالمية وضمن قوائم المساهمين.

توزيع الأرباح أول مايو

وافقت الجمعية على جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018، فضلاً عن المصادقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15٪ (15 فلساً لكل سهم) وأسهم منحة بنسبة 15٪ (15 سهماً لكل 100 سهم). يذكر أن هذه التوزيعات سوف تسري على المساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة بتاريخ استحقاق 29 أبريل2019، على أن يتم توزيع الأرباح في 1 مايو 2019.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة المصرح به من 153.2 مليون دينار إلى 250 مليوناً.

- كما وافقت على زيادة رأسمال الشركة بقيمة 22.9 مليون دينار لمقابلة توزيعات أسهم المنحة البالغة 15٪.

لا استحواذ على بانالبينا

حول عدم الاتفاق مع شركة باناليبينا قال السلطان إن الشركة تبحث عادة عن الفرص المجدية للمساهمين، وتدرس أي فرصة ترى ان فيها قيمة مضافة، وعلى هذا الأساس كانت أجيليتي تستهدف الاستحواذ على الاغلبية في تلك الشركة بحدود 40% تقريبا، إلا انه اثناء سير المفاوضات ومزيد من الدراسة والتقييم قد تتضح بعض المعطيات التي نرى انها في غير مصلحة الشركة والمساهمين، أو لأمور مرتبطة بمخاطر او غيرها، لكن في النهاية لم تكن هذه الفرصة من نصيب اجيليتي، لكننا مستمرون في البحث والتوسع والانتشار.

1.2 مليار قيمة مشروع الريم

رداً على استفسار لأحد المساهمين عن مشروع مجمع ريم مول، الذي يتم تشييده من خلال إحدى شركات أجيليتي التابعة، والبالغة قيمته 1.2 مليار دولار في أبو ظبي؛ قال السلطان إن ذلك المشروع مربح وجيد على المدى البعيد، مؤكداً أن نظرة أجيليتي تتراوح بين 10 و15 سنة، مؤكدا ثقته في اقتصاد الإمارات عموما، وأبوظبي بشكل خاص.

أرقام

• أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة حققت نموا في الإيرادات بلغ 8.6%.

• شركة ناشيونال لخدمات الطيران «ناس» حققت زيادة في الإيرادات بنسبة 17.3%.

• أجيليتي للخدمات اللوجيستية حققت زيادة في إيرادات التخزين بـ8.7% وزيادة في أحجام الشحن الجوي 9.2% والشحن البحري 6.7%.

• أجيليتي للمجمعات اللوجيستية حققت نموا في الإيرادات بـ 6.6%، رغم تحديات السوق.

عمومية الشركة تقر 15% نقداً ومثلها منحةً وتنتخب مجلس إدارة
back to top