أكثر من 113 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد في العالم

نشر في 02-04-2019 | 20:48
آخر تحديث 02-04-2019 | 20:48
 جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أن أكثر من 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون من الجوع الحاد في العام 2018 بسبب الصراعات والتغيرات المناخية.

جاء ذلك في تقرير مشترك أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( فاو) وبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي عن حالة الجوع وانعدام الامن الغذائي في العالم.

وقال التقرير إن حوالي ثلثي من يعانون الجوع الحاد موجودون في ثماني دول هي أفغانستان والكونغو الديموقراطية واثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمين.

وحذر المفوض الأوروبي للمساعدة الإنسانية كريستوس ستايليانيدس في مؤتمر صحفي إن "أزمات الغذاء أصحبت أكثر حدة وتعقيدا ونحتاج إلى طرق مبتكرة لتعقبها ومنع حدوثها".

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي "لإنهاء الجوع يجب علينا التصدي للأسباب الجذرية وهي الصراع وعدم الاستقرار وتأثير الصدمات المناخية" مشددا على أهمية التعليم وتعزيز البنى التحتية الريفية لمواجهة الجوع.

ومع ذلك رصد التقرير تراجعا طفيفا في معدلات الجوع في العالمية في العام الماضي مقابل 124 مليون شخص عانوا من الجوع في العام 2017.

وقال مفوض التعاون الدولي والتنمية في الاتحاد الأوروبي نيفين ميميكا في المؤتمر صحفي "حدث تحسن طفيف في مكافحة الجوع منذ العام الماضي" لكنه أضاف أن انعدام الأمن الغذائي لا يزال يمثل تحديا عالميا.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون بين الفاعلين في المجالات الإنسانية والتنموية والسلام من أجل انهاء أزمات الغذاء والوقاية منها.

back to top