ربيع النزعة القومية

نشر في 04-04-2019
آخر تحديث 04-04-2019 | 00:00
 بروجيكت سنديكيت هل النزعة الشعبوية في تصاعد؟ سيطرح هذا السؤال خلال الانتخابات في إسرائيل والهند وإندونيسيا والفلبين وإسبانيا والاتحاد الأوروبي خلال الشهرين المقبلين، ومع ذلك، سيكون هذا السؤال في غير محله، لأن المسابقة الحقيقية هي بين القومية والأممية.

لا شك أن الانقسام القومي والدولي يحظى بتأييد الشعبويين أنفسهم، ولاسيما الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي كانت معارضته الغريزية للقوانين والمؤسسات الدولية واضحة منذ فترة طويلة. يتم استغلال هذا الانقسام أيضا من قبل السياسيين، بما في ذلك البعض في معظم المؤسسات المتعددة الأطراف، والاتحاد الأوروبي، الذي يشهد تغييراً عميقا في ديناميته السياسية الداخلية.

يصف مصطلح الشعبوية ببساطة أسلوب الحملة التي يستخدمها السياسيون المتمردون من جميع الجوانب، وبالتالي تضاءلت قوتها كخلفية سياسية، خاصة في السنوات التي تلت استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب ترامب. حين يتولى الشعبويون السلطة، يتعين عليهم أن يحكموا حسب رغبة الناخبين، وإلا فإنهم يخاطرون بالهزيمة في الانتخابات المقبلة.

يجب النظر إلى حركة خمس نجوم (M5S)، التي وصلت إلى السلطة في يونيو 2018 كشريك رئيس في الائتلاف الحاكم في إيطاليا، ولكنها خسرت منذ ذلك الحين سلسلة من الانتخابات الإقليمية، حيث انخفضت نسبة تصويتها إلى النصف عن العام السابق. هذا التراجع لا يعكس خيبة أمل الناخبين تجاه مقترحات السياسة الشعبوية لحركة "خمس نجوم"؛ بعد كل شيء، نجحت في تحقيق دخلها الأساسي الذي وعدت به للباحثين عن عمل. بدلاً من ذلك، تغلب الخطاب القومي القوي لحزب الرابطة اليمينية (شريكها الحاكم) على مشاركة حركة خمس نجوم في الائتلاف. واليوم ينبغي النظر إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. على عكس حركة خمس نجوم قام الثلاثة بحملات شعبوية لكنهم حكموا كقوميين قويين، ففي انتخابات 9 أبريل (إسرائيل)، 11 أبريل- 19 مايو (الهند)، و13 مايو (الفلبين)، سيتم اختبار هذا النهج القومي. لقد استخدم مودي ودوتير ونتنياهو الخوف- من الهجمات الإرهابية في باكستان وعصابات المخدرات وصواريخ حماس على التوالي- وعملوا على مناشدة الفخر الوطني. يتمثل هدفهم الواضح في تعزيز الدولة القومية ضد التهديدات الخارجية والمحلية، من خلال الوسائل الاقتصادية والسياسية.

هناك قضايا مماثلة في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية في إندونيسيا في 17 أبريل، حيث يمكن وصف الرئيس الحالي جوكو ويدودو (جوكوي) ومنافسه برابوو سوبيانتو بأنهما "شعبويان"، في حين يُدير جوكوي سجله القيادي الذي استمر خمس سنوات في كل من إندونيسيا وجنوب شرق آسيا عموما، يصف برابوو نفسه قوميا على غرار دوتيرتي، كما فعل في عام 2014.

في أوروبا السياسة مختلفة، لكن الانقسامات الرئيسة متشابهة بشكل كبير، فلا تجسد عبارات "الشعبوية" أو "المتشككين في أوروبا" ظهور الأحزاب اليمينية المتطرفة كحزب "فوكس" في إسبانيا، وحزب الحرية الأسترالي، وحزب البديل من أجل ألمانيا (AfD) في ألمانيا؛ كما أنها ليست كافية لفهم سياسات رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان وحزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا.

من المؤكد أن جميع هذه الأحزاب قومية ومحافظة ومُعارضة لسياسة الهجرة بشكل عام، لكن مع الإشارة المستمرة إلى "القانون والنظام"، فإنهم يستغلون المخاوف الثقافية لا العسكرية أو الجيوستراتيجية. وبالتالي، إذا حقق اليمين المتطرف نتائج ايجابية في الانتخابات العامة في إسبانيا في أبريل، ثم في انتخابات البرلمان الأوروبي في مايو، فإن الطريقة الصحيحة للتفكير في الأمر لن تكون ظاهرة معادية للاتحاد الأوروبي. وإن إعادة توازن القوى نحو اليمين القومي من شأنه أن يمثل وجهة نظر مختلفة للاتحاد الأوروبي، ولكن ليس رفضا صريحا على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي حين تعمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على متابعة سياساتها الخاصة تجاه روسيا وليبيا ودول أخرى، سيكون هناك تراجع واسع النطاق عن الجهود المبذولة للتفاوض على السياسات الخارجية والأمنية المشتركة.

لذلك، يجب صرف النظر عن الشعبوية، لأن المسابقة الحقيقية في الانتخابات هذا العام، وكذلك في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2020، ستكون بين القومية والعالمية، وفي خضم التوترات الجيوسياسية المتزايدة، وتدفقات الهجرة المتزايدة، والضغوط المستمرة للأزمات المالية الماضية، فإن السؤال المطروح هو ما إذا كانت النداءات الموجهة إلى نظام دولي قائم على القواعد ما زالت قادرة على كسب قلوب الناخبين وتهدئة مخاوفهم. في غياب تأييد القيادة الأميركية لمصداقية هذه الفكرة، لن يتمكن أي شخص من معرفة الإجابة الصحيحة.

* بيل إيموت

* المحرر السابق ورئيس مجلة الإيكونوميست، ومؤلف كتاب "مصير الغرب".

«بروجيكت سنديكيت، 2019» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top