ضمن فعاليات الموسم الثقافي

الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، أقيمت أمسية موسيقية بعنوان "ثنائي الكلارينيت"، للعازفين فابيو دي كاسولا وبرسلاف بتكوف وبيتيا مينيفا، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي، بالتعاون مع السفارة السويسرية بالكويت.

Ad

في البداية، قال عضو ديوانية الموسيقى بالدار، م. صباح الريس، إن "موسمنا الثقافي الـ 24 قارب على الانتهاء، وتتبقى لنا ثلاث أمسيات؛ الأسبوع المقبل أمسية بالتعاون مع السفارة البرازيلية، ثم أمسية مع سفارة جنوب إفريقيا، أما الختام في 24 الجاري فسيكون مع الفنان سلمان العماري". ولفت إلى أن "هناك أمسية كويتية مع الجاز خارج البرنامج ستقام في 14 الجاري، وأمسيتنا الليلة مع ثنائي الكلارينيت بتنظيم من السفارة السويسرية".

برنامج الأمسية

شهد برنامج الأمسية عزف ثنائي الكلارينيت بمصاحبة البيانو، ومن دونه، وصولو كلارينيت، لأشهر أعمال عمالقة الموسيقى الكلاسيكية العالميين، وجاء كالتالي: كونشيرتو لاثنين من الكلارينيت وأوركسترا (Op.35) للمؤلف الموسيقي التشيكي فرانز كرومر (1759-1831)، ثنائي الكلارينيت (op.6): أليغرو موديراتو للمؤلف الموسيقي السويدي برنهارد كروسل (1775-1838)، مقدمة و"Rondò op.72" للمؤلف الموسيقي الفرنسي تشارلز ماري ويدور (1844-1937)، "Syrinx" لصولو الكلارينيت للمؤلف الموسيقي الفرنسي كلود ديبوسي (1862-1918)، صولو الكلارينيت (هوميج مانويل دي فالا) للمولف الموسيقي الهنغاري بيلا كوفاتش (مواليد عام1937)، ديو (ثنائي) الكلارينيت ثلاث مقطوعات للمؤلف الموسيقي الإيطالي جياتشينو روسيني (1792-1868)، "لارجو الفاكتوروم" (Konzertstück Nr. 2, d-Moll op.114): "سريع جدا، ببطء معتدل، أليغرو جرازيوسو" للمؤلف الموسيقي الألماني فيليكس مندلسون - بارتولدي (1809-1847)، وأخيراً "Bess you is my women now" لديو كلارينيت مع البيانو للمؤلف الموسيقي الأميركي جورج غيرشوين (1898-1937).

يُشار إلى أن عازف الكلارينيت فابيو دي كاسولا، يعمل بروفيسورا في موسيقى الكلارينيت والحجرة في جامعة زيوريخ للفنون والمدير الفني لموسيقى الحجرة.

وفي عام 1990، وتحديدا في سن الـ 23، فاز دي كاسولا - من لوغانو، سويسرا بالجائزة الأولى من "إنترناشيونال ديكسون ميوزيكال" الشهيرة في جنيف، وبعد فترة وجيزة تمت دعوته للأداء في العديد من المهرجانات الدولية، بما في ذلك مهرجان برلين تحت رعاية كلاوديو أبادو، ومهرجان إيفيان بقيادة مستسلاف روستروبوفيتش، ومهرجان لوكنهاوس مع جدعون كريمر. كما فاز بجائزة غراند بريكس باتيك للموسيقى المعاصرة، والمسابقة الدولية للموسيقى المعاصرة في ستريسا. وفي عام 1998، أصبح "أفضل موسيقي سويسري للعام".

أما عازف الكلارينيت برسلاف بتكوف، فقد تخرج في الأكاديمية الوطنية للموسيقى، وفي عام 2001 عمل مع الأوركسترا الفيلهامونية الوطنية كعازف على الكلارينيت والساكسفون. وفي عام 2010 حصل برسلاف على دبلوم العزف في لندن من المعهد الملكي للموسيقى، بدرجة امتياز، كما فاز في العديد من المسابقات العالمية، وقدم عددا من التسجيلات لعزفه المنفرد، ومع موسيقى الحجرة، وضمن أعمال أوركسترالية في بلغاريا.

وفي عام 2004، انضم برسلاف إلى هيئة التدريس للمدرسة البريطانية في الكويت لتدريس العزف على الكلارينيت والفلوت والساكسفون، وآلة الريكوردر، وأصبح فيها قائدا للأوركسترا، وقدم عروضا بعضها خارج الكويت. وهو عضو في فرقة الأحمدي الموسيقية، ويعمل منذ عام 2013 وحتى الآن في مدرسة الكويت الإنكليزية.

وأخيراً عازفة البيانو بيتيا مينيفا، وهي من مواليد بلغاريا. درست البيانو بأكاديمية الدولة للموسيقى في صوفيا وبجامعة بيرن للفنون، حيث حصلت على الدبلوم في عام 2007، وأكملت تعليمها بجامعة زيوريخ للفنون قسم "إيكارت هيليغرز"، وحصلت على دبلوم في موسيقى الحجرة بامتياز في عام 2009.

بيتيا حاصلة على جائزة مسابقة ديتويلر هوغ لموسيقى الحجرة في زيوريخ، وحصلت على الجائزة الأولى في مسابقة البيانو الدولية "الكلاسيكية والمعاصرة" في بلغاريا، ومسابقة فرانز شوبرت للبيانو والمسابقة البلغارية كمصاحبة للبيانو. كما فازت بجوائز في مسابقة سيلر لثنائي البيانو والمسابقة الدولية للموسيقى "الموسيقى والأرض" في صوفيا.