هبطت أسعار النفط أمس للجلسة الثانية، مع انخفاض خام برنت أكثر عن مستوى 70 دولارا، بعد أن أظهرت البيانات بالولايات المتحدة ارتفاعا مفاجئا في مخزونات الخام وإنتاجا عند مستوى قياسي.

وبحلول الساعة 06:03 بتوقيت غرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام برنت 3 سنتات إلى 69.28 دولارا للبرميل، وهبط "برنت" 6 سنتات أمس الأول، بعد أن لامس 69.96 دولارا، وهو أعلى مستوياته منذ 12 نوفمبر، حين جرى تداول الخام فوق 70 دولارا.

Ad

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 8 سنتات أو 0.1 في المئة إلى 62.38 دولارا للبرميل، وهبطت عقود الخام 12 سنتا في الجلسة السابقة، بعد أن بلغت 62.99 دولارا لفترة وجيزة، وهو أيضا أعلى مستوى لها منذ نوفمبر.

وزاد خام القياس العالمي برنت نحو 30 في المئة منذ بداية العام الجاري، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 40 في المئة. وتلقت الأسعار الدعم من شح الإمدادات العالمية ومؤشرات على ارتفاع الطلب.

وتستفيد أسعار النفط من اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء مثل روسيا، في المجموعة المعروفة باسم أوبك، لخفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام.

من جانبه، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 58 سنتا، في تداولات أمس الأول، ليبلغ 69.74 دولارا مقابل 69.16 دولارا للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأول إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 7.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، مع صعود صافي الواردات، وكان المحللون يتوقعون انخفاض المخزونات بمقدار 425 ألف برميل.

وزاد إنتاج النفط الأميركي 100 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي يبلغ 12.2 مليون برميل يوميا، بعد أن حام حول 12 و12.1 مليون برميل يوميا منذ فبراير، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أمس أن سعر سلة خاماتها ارتفع أمس الأول 29 سنتا ليصل إلى 69.12 دولارا للبرميل مقابل 68.83 دولارا الثلاثاء الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء "أوبك" أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 52.43 دولارا للبرميل.

يذكر أن الاتفاق المبرم بين وزراء نفط "أوبك" ومنتجين مستقلين يقضي بأن تخفض المنظمة إنتاجها بواقع 800 ألف برميل يوميا أي بنسبة 2.5 في المئة من إنتاج كل دولة عضو، كما يقضي بأن تقلص الدول الـ11 من خارج أوبك مستويات إنتاجها بواقع 400 ألف برميل يوميا أي بنسبة 2 في المئة من إنتاج كل منها.

وربطت "أوبك" تحسن الأسعار بما وصفته أساسيات قوية في السوق من العرض والطلب، مع وجود علامات على تقليص الفائض من الخام في السوق النفطي العالمي، إضافة الى الطلب القوي على النفط الخام وخاصة من آسيا ومنطقة المحيط الهادي.